( ش ع ب ) : الشعب بالكسر الطريق وقيل الطريق في الجبل والجمع شعاب والشعب بالفتح ما انقسمت فيه قبائل العرب والجمع شعوب مثل : فلس وفلوس ويقال الشعب الحي العظيم وشعبت القوم شعبا من باب نفع جمعتهم وفرقتهم فيكون من الأضداد وكذلك في كل شيء قال nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل استعمال الشيء في الضدين من عجائب الكلام وقال nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد ليس هذا من الأضداد وإنما هما لغتان لقومين ومن التفريق اشتق اسم المنية شعوب وزان رسول لأنها تفرق الخلائق وصار علما عليها غير منصرف ومنهم من يدخل عليها الألف واللام لمحا للصفة في الأصل وسمي الرجل بهذا الاسم لشدته .
وفي الحديث فقتله ابن شعوب واسمه شداد بن الأسود بن شعوب وإنما قيل ابن شعوب لأنه أشبه أباه في شدته هكذا نسبه السهيلي ونقل عن الحميدي أنه شداد بن جعفر بن شعوب [ ص: 314 ] والشعوبية بالضم فرقة تفضل العجم على العرب وإنما نسب إلى الجمع لأنه صار علما كالأنصار ويقال أنساب العرب ست مراتب شعب ثم قبيلة ثم عمارة بفتح العين وكسرها ثم بطن ثم فخذ ثم فصيلة فالشعب هو النسب الأول كعدنان والقبيلة ما انقسم فيه أنساب الشعب والعمارة ما انقسم فيه أنساب القبيلة والبطن ما انقسم فيه أنساب العمارة والفخذ ما انقسم فيه أنساب البطن والفصيلة ما انقسم فيه أنساب الفخذ فخزيمة شعب وكنانة قبيلة وقريش عمارة وقصي بطن وهاشم فخذ والعباس فصيلة وشعبان من الشهور غير منصرف وجمعه شعبانات وشعابين وشعبان حي من همدان من اليمن وينسب إليه nindex.php?page=showalam&ids=14577عامر الشعبي قاله ابن فارس والأزهري وقال الفارابي شعب وزان فلس حي من اليمن وينسب إليه nindex.php?page=showalam&ids=14577عامر الشعبي .
التالي
السابق