( ط هـ ر ) : طهر الشيء من بابي قتل وقرب طهارة والاسم الطهر وهو النقاء من الدنس والنجس وهو طاهر العرض أي برئ من العيب ومنه قيل للحالة المناقضة للحيض طهر والجمع أطهار مثل قفل وأقفال وامرأة طاهرة من الأدناس وطاهر من الحيض بغير هاء وقد طهرت من الحيض من باب قتل .
وفي لغة قليلة من باب قرب وتطهرت اغتسلت وتكون الطهارة بمعنى التطهر وماء طاهر خلاف نجس وطاهر صالح للتطهر به وطهور قيل مبالغة وإنه بمعنى طاهر والأكثر أنه لوصف زائد قال
ابن فارس قال
ثعلب الطهور هو الطاهر في نفسه المطهر لغيره وقال
الأزهري أيضا الطهور في اللغة هو الطاهر المطهر قال وفعول في كلام
العرب لمعان منها فعول لما يفعل به مثل الطهور لما يتطهر به والوضوء لما يتوضأ به والفطور لما يفطر عليه والغسول لما يغتسل به ويغسل به الشيء وقوله عليه الصلاة والسلام {
nindex.php?page=hadith&LINKID=39003هو الطهور ماؤه } أي هو الطاهر المطهر قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير قال وما لم يكن مطهرا فليس بطهور وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري الطهور البليغ في الطهارة قال بعض العلماء ويفهم من قوله {
وأنزلنا من السماء ماء طهورا } أنه طاهر في نفسه مطهر لغيره لأن قوله ماء يفهم منه أنه طاهر لأنه ذكر في معرض الامتنان ولا يكون ذلك إلا بما ينتفع به فيكون طاهرا في نفسه وقوله طهورا يفهم منه صفة زائدة على الطهارة وهي الطهورية فإن قيل فقد ورد طهور بمعنى طاهر كما في قوله ريقهن طهور فالجواب أن وروده كذلك غير مطرد بل هو سماعي وهو في البيت مبالغة في الوصف أو واقع موقع طاهر لإقامة الوزن ولو كان طهور بمعنى
[ ص: 380 ] طاهر مطلقا لقيل ثوب طهور وخشب طهور ونحو ذلك وذلك ممتنع وطهور إناء أحدكم أي مطهره والمطهرة بكسر الميم الإداوة والفتح لغة ومنه السواك مطهرة للفم بالفتح وكل إناء يتطهر به مطهرة والجمع المطاهر .