والعوج بكسر العين في المعاني يقال في الدين عوج وفي الأمر عوج وفي التنزيل {
ولم يجعل له عوجا } أي لم يجعل فيه قال
أبو زيد في الفرق وكل ما رأيته بعينك فهو
[ ص: 436 ] مفتوح وما لم تره فهو مكسور قال وبعض
العرب تقول في الطريق عوج بالكسر واعوج الشيء اعوجاجا إذا انحنى من ذاته فهو معوج ساكن العين وعوجته تعويجا فهو معوج مثل كلمته فهو مكلم قال
nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت عصا معوجة ساكن العين مثقل الجيم ولا تقل معوجة بفتح العين وتثقيل الواو والقياس لا يأبى هذا إذ يجوز أن يقال عوجتها فكيف يجيز الفعل ويمنع النعت ويؤيده قول
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي لا يقال معوج بتشديد الواو إلا للعود أو لشيء مركب فيه العاج .
وقال
الأزهري : وأجازوا عوجت الشيء تعويجا إذا حنيته فهو معوج مثقل الواو وتعوج هو فأما الذي انحنى بذاته فيقال اعوج اعوجاجا فهو معوج مثقل الجيم .