( ف ر ق ) : فرقت بين الشيء فرقا من باب قتل فصلت أبعاضه وفرقت بين الحق والباطل فصلت أيضا هذه هي اللغة العالية وبها قرأ السبعة في قوله تعالى {
فافرق بيننا وبين القوم الفاسقين } .
وفي لغة من باب ضرب وقرأ بها بعض التابعين وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي فرقت بين الكلامين فافترقا مخفف وفرقت بين العبدين فتفرقا مثقل فجعل المخفف في المعاني والمثقل في الأعيان والذي حكاه غيره أنهما بمعنى والتثقيل مبالغة قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي إذا
عقد المتبايعان فافترقا عن تراض لم يكن لأحدهما رد إلا بعيب أو شرط فاستعمل الافتراق في الأبدان وهو مخفف .
وفي الحديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13872البيعان بالخيار ما لم يتفرقا } يحمل على تفرق الأبدان والأصل ما لم تتفرق أبدانهما لأنه الحقيقة في وضع التفرق وأيضا فالبائع قبل وجود العقد لا يكون بائعا حقيقة .
وفي حديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13872البيعان بالخيار حتى يتفرقا عن مكانهما } وقال بعض العلماء معناه حتى تفترق أقوالهما وألغى خيار المجلس وهذا التأويل ضعيف لمصادمة النص ولأن الحديث يخلو حينئذ عن الفائدة إذ المتبايعان بالخيار في مالهما قبل العقد فلا بد من حمله على فائدة شرعية تحصل بالعقد وهي خيار المجلس على أن نسبة التفرق إلى الأقوال مجاز وهو خلاف الأصل وأيضا فهما إذا تبايعا ولم ينتقل أحدهما من مكانه يصدق أنهما لم يتفرقا فدل على أن المراد تفرق الأبدان كما صرح به في الحديث وقد ارتكب في هذا الحديث مجاز الإسناد ومجاز تسميتهما بائعين قبل العقد وأخلى الحديث عن فائدة شرعية بعد العقد ومعلوم أن الحمل على الحقيقة أولى من تركها إلى المجاز
[ ص: 471 ] وافترق القوم والاسم الفرقة بالضم وفارقته مفارقة وفراقا