( ق و د ) : قاد الرجل الفرس قودا من باب قال وقيادا بالكسر وقيادة قال
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل القود أن يكون الرجل أمام الدابة آخذا بقيادها والسوق أن يكون خلفها فإن قادها لنفسه قيل اقتادها ويطلق على الخيل التي تقاد بمقاودها ولا تركب قاله
الأزهري والمقود بالكسر الحبل يقاد به والجمع مقاود والقياد مثل المقود ومثله لحاف وملحف وإزار ومئزر ويستعمل بمعنى الطاعة والإذعان وانقاد فلان للأمر وأعطى القياد إذا أذعن طوعا أو كرها قال الشاعر
ذلوا فأعطوك القيا د كما الأصيهب ذو الخزامة
وقاد الأمير الجيش قيادة فهو قائد وجمعه قادة وقواد وانقاد انقيادا في المطاوعة وتستعمل القيادة وفعلها ورجل قواد في الدياثة وهو استعارة قريبة المأخذ قال
الأزهري في باب كلتب الكلتبان مأخوذ من الكلب وهو القيادة .
[ ص: 519 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : الكلتبة القيادة وقال الفارابي الكلتبانة القوادة وقال في مجمع البحرين في ظلم ويقال
ظلمة امرأة من هذيل كانت فاجرة في شبابها فلما أسنت قادت وضرب بها المثل فقيل أقود من ظلمة والقود بفتحتين القصاص وأقاد الأمير القاتل بالقتيل قتله به قودا وقدت القاتل إلى موضع القتل قودا من باب قال أيضا حملته إليه واستقدت الأمير من القاتل فأقادني منه .