المصباح المنير في غريب الشرح الكبير

أبو العباس الفيومي - أحمد بن محمد بن علي الفيومي

صفحة جزء
وتقول العرب لم يرثه كلالة عن عرض بل عن استحقاق وقرب قال الأزهري واختلف في تفسير الكلالة فقيل كل ميت لم يرثه ولد أو أب أو أخ ونحو ذلك من ذوي النسب .

وقال الفراء : الكلالة ما خلا الولد والوالد سموا كلالة لاستدارتهم بنسب الميت الأقرب فالأقرب من تكلله الشيء إذا استدار به فكل وارث ليس بوالد للميت ولا ولد له فهو كلالة موروثه وقال الفارابي : أيضا الكلالة ما دون الولد والوالد .

وفي مجمع البحرين قال ابن الأعرابي الكلالة بنو العم الأباعد وتقول العرب هو ابن عم الكلالة وابن عم كلالة إذا كان من العشيرة ولم يكن لحا .

وقال الواحدي : في التفسير كل من مات ولا ولد له ولا والد فهو كلالة ورثته وكل وارث ليس بولد للميت ولا والد فهو كلالة موروثه فالكلالة اسم يقع على الوارث والموروث إذا كانا بهذه الصفة وكل يكل من باب ضرب كلالة تعب وأعيا ويتعدى بالألف .

التالي السابق


الخدمات العلمية