لبيك وسعديك أي أنا ملازم طاعتك لزوما بعد لزوم وعن nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل أنهم ثنوه على جهة التأكيد وقال اللب الإقامة وأصل لبيك لبين لك فحذفت النون للإضافة وعن nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس أنه غير مثنى بل اسم مفرد يتصل به الضمير بمنزلة على ولدى إذا اتصل به الضمير وأنكره nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه وقال لو كان مثل على ولدى ثبتت الياء مع المضمر وبقيت الألف مع الظاهر وحكى من كلامهم لبى زيد بالياء مع الإضافة إلى الظاهر فثبوت الياء مع الإضافة إلى الظاهر يدل على أنه ليس مثل على ولدى ولبى الرجل تلبية إذا قال لبيك ولبى بالحج كذلك قال nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت وقالت العرب لبأت بالحج بالهمز وليس أصله الهمز بل الياء .
وقال الفراء : وربما خرجت بهم فصاحتهم حتى همزوا ما ليس بمهموز فقالوا لبأت بالحج ورثأت الميت ونحو ذلك كما يتركون الهمز إلى غيره فصاحة وبلاغة .
التالي
السابق