المصباح المنير في غريب الشرح الكبير

أبو العباس الفيومي - أحمد بن محمد بن علي الفيومي

صفحة جزء
( ل ق ط ) : لقطت الشيء لقطا من باب قتل أخذته وأصله الأخذ من حيث لا يحس فهو ملقوط ولقيط فعيل بمعنى مفعول والتقطته كذلك ومن هنا قيل لقطت أصابعه إذا أخذتها بالقطع دون الكف والتقطت الشيء جمعته ولقطت العلم من الكتب لقطا أخذته من هذا الكتاب ومن هذا الكتاب وقد غلب اللقيط على المولود المنبوذ واللقاطة بالضم ما التقطت من مال ضائع واللقاط بحذف الهاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية