( ب و ء ) : باء يبوء رجع وباء بحقه اعترف به وباء بذنبه ثقل به والباءة بالمد النكاح والتزوج وقد تطلق الباءة على الجماع نفسه ويقال أيضا الباهة وزان العاهة والباه بالألف مع الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=13436وابن قتيبة يجعل هذه الأخيرة تصحيفا وليس كذلك بل حكاها
الأزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري وبعضهم يقول : الهاء مبدلة من الهمزة يقال فلان حريص على الباءة والباء والباه
[ ص: 67 ] بالهاء والقصر أي على النكاح قال يعني
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري الباه الواحدة والباء الجمع ثم حكاها عن
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي أيضا ويقال إن الباءة هو الموضع الذي تبوء إليه الإبل ثم جعل عبارة عن المنزل ثم كني به عن الجماع إما لأنه لا يكون إلا في الباءة غالبا أو لأن الرجل يتبوأ من أهله أي يستكن كما يتبوأ من داره وقوله عليه الصلاة والسلام {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35770من استطاع منكم الباءة } على حذف مضاف والتقدير من وجد مؤن النكاح فليتزوج ومن لم يستطع أي من لم يجد أهبة فعليه بالصوم .