وقولهم في الجواب نعم معناها التصديق إن وقعت بعد الماضي نحو هل قام زيد والوعد إن وقعت بعد المستقبل نحو هل تقوم قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه نعم عدة وتصديق قال
nindex.php?page=showalam&ids=12963ابن بابشاذ يريد أنها عدة في الاستفهام وتصديق للإخبار ولا يريد اجتماع الأمرين فيها في كل قال
النيلي وهي تبقي الكلام على ما هو عليه من إيجاب أو نفي لأنها وضعت لتصديق ما تقدم من غير أن ترفع النفي وتبطله فإذا قال القائل ما جاء زيد ولم يكن قد جاء وقلت في جوابه نعم كان التقدير نعم ما جاء فصدقت الكلام على نفيه ولم تبطل النفي كما تبطله بلى وإن كان قد جاء قلت في الجواب بلى والمعنى قد جاء فنعم تبقي النفي على حاله ولا تبطله .
وفي التنزيل {
ألست بربكم قالوا بلى } ولو قالوا نعم كان كفرا إذ معناه نعم لست بربنا لأنها لا تزيل النفي بخلاف بلى فإنها للإيجاب بعد النفي وأنعمت له بالألف قلت له نعم .