( ن ق ل ) : نقلته نقلا من باب قتل حولته من موضع إلى موضع وانتقل تحول والاسم النقلة ونقلته بالتشديد مبالغة وتكثير ومنه المنقلة وهي الشجة التي تخرج منها العظام والأولى أن تكون على صيغة اسم المفعول لأنها محل الإخراج وهكذا ضبطه nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت ويؤيده قول الأزهري قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأبو عبيد المنقلة التي تنقل منها فراش العظام وهو ما رق منها فصرح بأنها محل التنقيل وهذا لفظ ابن فارس أيضا ويجوز أن يكون على صيغة اسم الفاعل نص عليه الفارابي وتبعه nindex.php?page=showalam&ids=14042الجوهري على إرادة نفس الضربة لأنها تكسر العظم وتنقله والمنقلة المرحلة وزنا ومعنى والمنقلة أيضا رقعة تجعل بخف البعير وغيره والنقيلة وزان كريمة مثله وأنقلت الخف بالألف أصلحته بالنقيلة والمنقل وزان جعفر الخف ويقال الخف الخلق .
وفي الحديث نهى النساء عن الخروج إلا عجوزا في منقليها قال الأزهري يقال للخفين منقلان وعن nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي منقل بكسر الميم وهو القياس لأنه آلة قال أبو عبيد لولا السماع بالفتح ما كان وجه الكلام إلا الكسر وناقلته الحديث نقلت إليه ما عندي منه ونقل إلي ما عنده والنقل ما يتنقل به بالضم والفتح .
التالي
السابق