وأهويت بالشيء بالألف أومأت به والهاء التي للتأنيث نحو تمرة وطلحة تبقى هاء في الوقف وفي لغة حمير تقلب في الوقف تاء فيقال تمرت وطلحت .
وفي الحديث إلا هاء وهاء بهمزة ساكنة على إرادة الوقف ممدود ومقصور والمولدون ينونون بغير همز وإذا كان لمفرد مذكر قيل هاء بهمزة ممدودة مفتوحة على معنى خذ قال الشاعر
تمزج لي من بغضها السقاء ثم تقول من بعيد هاء
ومكسورة على معنى هات قال الشاعر
مولعات بهاء هاء فإن شفر ر مال طلبن منك الخلاعا
وللاثنين هاءا وللجمع هاءوا بألف التثنية وواو الجمع وللمؤنثة هاء بهمزة مكسورة .
وفي لغة أخرى للمؤنثة هائي بياء بعد الهمزة بمعنى هاتي وهاء بهمزة بمعنى هاك وزنا ومعنى وإذا كانت بمعنى الكاف دخلت الميم فتقول للاثنين هاؤما ولجمع المذكر هاؤم وللمؤنث هأن بهمزة ساكنة وإذا دخلت التاء والكاف تعين القصر فيقال للمذكر هات وللمؤنثة هاتي وهاتيا وهاتوا وهاتين وهاك بفتح الكاف للمذكر وبكسرها للمؤنثة وهاكما وهاكم وهاكن فمعنى التاء أعطني ومعنى الكاف خذ ومعنى الحديث يقول كل واحد لصاحبه هاء أي هات ما في يدك فيقول له هاء أي خذه ويعطيه في وقته لأنه وضع للمناولة .