( و ع د ) : وعده وعدا يستعمل في الخير والشر ويعدى بنفسه وبالباء فيقال وعده الخير وبالخير وشرا وبالشر وقد أسقطوا لفظ الخير والشر وقالوا في الخير وعده وعدا وعدة وفي الشر وعده وعيدا فالمصدر فارق وأوعده إيعادا وقالوا أوعده خيرا وشرا بالألف أيضا وأدخلوا الباء مع الألف في الشر خاصة والخلف في الوعد عند
العرب كذب وفي
[ ص: 665 ] الوعيد كرم قال الشاعر
وإني وإن أوعدته أو وعدته لمخلف إيعادي ومنجز موعدي
ولخفاء الفرق في مواضع من كلام
العرب انتحل أهل البدع مذاهب لجهلهم باللغة العربية وقد نقل أن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبا عمرو بن العلاء قال
nindex.php?page=showalam&ids=16711لعمرو بن عبيد وهو طاغية
المعتزلة لما انتحل القول بوجوب الوعيد قياسا على العجمية من العجمة أتيت
أبا عثمان إن الوعد غير الوعيد ويمكن الفرق بأن الوعد حاصل عن كرم وهو لا يتغير فناسب أن لا يتغير ما حصل عنه .