المصباح المنير في غريب الشرح الكبير

أبو العباس الفيومي - أحمد بن محمد بن علي الفيومي

صفحة جزء
( ء ش ر ) : أشر أشرا فهو أشر من باب تعب بطر وكفر النعمة فلم يشكرها وأشر الخشبة أشرا من باب قتل شقها لغة في النون والمئشار بالهمز من هذه والجمع مآشير فهو آشر والخشبة مأشورة قال الشاعر

أناشر لا زالت يمينك آشره

فجمع بين لغتي النون والهمزة قال ابن السكيت في كتاب التوسعة وقد نقل لفظ المفعول إلى لفظ الفاعل فمنه يد آشرة والمعنى مأشورة وفيه لغة ثالثة بالواو فيقال وشرت الخشبة بالميشار وأصله الواو مثل الميقات والميعاد وأشرت المرأة أسنانها رققت أطرافها ونهي عنه وفي حديث { لعنت الآشرة والمأشورة } .

التالي السابق


الخدمات العلمية