المسألة السادسة : اتفق العلماء على أن العسل لا زكاة فيه ، وإن كان مطعوما مقتاتا ، ولكنه كما روي في ذكر النحل ذباب غيث ، وكما جاء في العنبر أنه شيء دسره البحر ، فأحدهما يطير في الهواء ، والآخر يطفو على الماء ، وكلاهما في هذا الحكم سواء ، وقد خص الله الزكاة بما خصها من الأموال المقتاتة ، والأعيان النامية ، حسبما بيناه منها في مواضعها فليقف عندها .
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر بن حزم أنه قال : جاء كتاب من
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز إلى أبي ، وهو
بمنى ، ألا يأخذ من العسل ولا من الخيل صدقة . وقد قال علماؤنا : إن العسل طعام يخرج من حيوان فلم يجب فيه الزكاة كاللبن
[ ص: 140 ] وليس هذا بشيء ; فإن الأصل الذي يخرج منه اللبن عين زكاتية ، وقد قضى حق النعمة فيه وحاز الاستيفاء لمنافعها ، بخلاف العسل ، فإنه لا زكاة في أصله ، فلا يصح اعتباره باللبن . وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة : تجب
الزكاة في العسل ، محتجا بما روي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=671أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ من العسل العشر } . والحديث لا أصل له ، اللهم إلا أن
سعد بن أبي ذباب روى عنه أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=20264قدمت على النبي صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله ; اجعل لقومي ما أسلموا عليه من أموالهم ، ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم واستعملني عليهم } ، ثم استعملني
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر قال : فكلمت قومي في العسل ، فقلت لهم : زكوه ، فإنه لا خير في ثمرة لا تزكى . قالوا : كم ؟ فقلت : العشر . فأخذت منهم العشر ، فأتيت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فأخبرته ، فقبضه ، وباعه ، وجعله في صدقات المسلمين .
فإن صح هذا كان بطواعيتهم صدقة نافلة ، وليس كلامنا في ذلك ، وإنما نحن في فرض أصل الصدقة عليه ، ولم يثبت ذلك فيه ، وفيما ذكرناه كفاية والله أعلم .