الآية الثالثة
قوله تعالى : {
النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله من المؤمنين والمهاجرين إلا أن تفعلوا إلى أوليائكم معروفا كان ذلك في الكتاب مسطورا } .
فيها ست مسائل :
[ ص: 541 ] المسألة الأولى : في
سبب نزولها ( قوله { النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم } ) : روي أن {
النبي صلى الله عليه وسلم لما أراد غزوة تبوك أمر الناس بالخروج ، فقال قوم : نستأذن آباءنا وأمهاتنا ; فأنزل الله تعالى فيهم : { النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم } } .
وفي رواية
عكرمة : وهو أبوهم وأزواجه أمهاتهم . والحديث في غزوة تبوك موضوع .
المسألة الثانية : روى الأئمة واللفظ
nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري عن
عبد الرحمن بن أبي عمرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34724ما من مؤمن إلا وأنا أولى الناس به في الدنيا والآخرة ، اقرءوا إن شئتم : { النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم } فأيما مؤمن ترك مالا فليرثه عصبته من كانوا ، فإن ترك دينا أو ضياعا فليأتني ، فأنا مولاه } .
فانقلبت الآن الحال بالذنوب ، فإن تركوا مالا ضويق العصبة فيه ، وإن تركوا ضياعا أسلموا إليه ، فهذا تفسير الولاية المذكورة في هذه الآية بتفسير النبي صلى الله عليه وسلم وتعيينه ، ولا عطر بعد عروس .