الآية الرابعة قوله تعالى : {
لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رءوسكم ومقصرين لا تخافون فعلم ما لم تعلموا فجعل من دون ذلك فتحا قريبا } .
فيها مسألتان :
[ ص: 117 ] المسألة الأولى قوله تعالى : {
لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق } وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرى أنه يدخل
مكة ويطوف ، فأنذر أصحابة بالعمرة ، وخرج في ألف وأربعمائة من أصحابه ، ومائتي قرشي ، حتى أتى أصحابه ، وبلغ
الحديبية فصده المشركون وصالحوه أن يدخل
مكة من العام المقبل بسلاح الراكب بالسيف والفرس ، وفي رواية : بجلبان السلاح وهو السيف في قرابه ، فسميت عمرة القضية ، لما كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهم من القضية ، وسميت عمرة القضاء ; لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضاها من قابل . وسميت مرة عمرة القصاص لقوله تعالى : {
الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص } أي اقتصصتم منهم كما صدوكم : فارتاب المنافقون ، ودخل الهم على جماعة من الرفعاء من أصحابه ، فجاء
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب إلى
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق رضي الله عنهما ، فقال له : ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنه داخل البيت فمطوف به ، قال : نعم ، ولكن لم يقل العام ، وإنه آتيه فمطوف به . وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له مثل ما قال
لأبي بكر ، وراجعه رسول الله صلى الله عليه وسلم بمراجعة
أبي بكر .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب : فعملت لذلك أعمالا يعني من الخير كفارة لذلك التوقف الذي داخله حين رأى النبي صلى الله عليه وسلم وقد صد عن البيت ، ولم تخرج رؤياه في ذلك العام . المسألة الثالثة فلما كان في العام القابل دخله رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه آمنين فحلقوا وقصروا .
وفي الصحيح أن
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية {
nindex.php?page=hadith&LINKID=673أخذ من شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم على المروة بمشقص } وهذا كان في العمرة لا في الحج ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم حلق في حجته ، وأقام بها ثلاثة أيام ، فلما انقضت الثلاث أراد أن يبني
بميمونة بمكة فأبوا ذلك على رسول الله صلى الله عليه وسلم فبنى بها
بسرف ، وكذلك روى
ابن القاسم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في ذكر
ميمونة خاصة مما تقدم ذكره .