وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=10012أبي عنبة الخولاني عند nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه : { nindex.php?page=hadith&LINKID=38885أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الجمعة ب { سبح اسم ربك الأعلى } ، و { هل أتاك حديث الغاشية } } وفي إسناده سعيد بن سنان ، ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وابن معين وغيرهما . وأخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار في مسنده . وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وسيأتي .
وقد استدل بأحاديث الباب على أن السنة أن يقرأ الإمام في صلاة الجمعة في الركعة الأولى بالجمعة ، وفي الثانية بالمنافقين ، أو في الأولى ب { سبح اسم ربك الأعلى } ، وفي الثانية ب { هل أتاك حديث الغاشية } . أو في الأولى بالجمعة وفي الثانية ب { هل أتاك حديث الغاشية } . قال العراقي : والأفضل من هذه الكيفيات قراءة الجمعة في الأولى ، ثم المنافقين في الثانية ، كما نص عليه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي فيما رواه عنه nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع ، وقد ثبتت الأوجه الثلاثة التي قدمناها فلا وجه لتفضيل بعضها على بعض ، إلا أن الأحاديث التي فيها لفظ : " كان " مشعرة بأنه فعل ذلك في أيام متعددة كما تقرر في الأصول ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : إنه أدرك الناس يقرءون في الأولى بالجمعة والثانية بسبح ، ولم يثبت ذلك في الأحاديث .
وقال الهادي والقاسم والناصر : إنه يندب أن يقرأ في الجمعة [ ص: 329 ] مع الفاتحة سورة الجمعة في الأولى والمنافقين في الثانية ، أو سبح والغاشية . وقال nindex.php?page=showalam&ids=15948زيد بن علي : في الأولى السجدة وفي الثانية الدهر . وقال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة وأصحابه : ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في المصنف عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري إنه يقرأ الإمام بما شاء .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة : إنه يكره أن يتعمد القراءة في الجمعة بما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم لئلا يجعل ذلك من سننها وليس منها . قال ابن العربي : وهو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود وقد قرأ فيها nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق بالبقرة .
وحكى nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر في الاستذكار عن nindex.php?page=showalam&ids=11817أبي إسحاق المروزي مثل قول nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، وحكي عن nindex.php?page=showalam&ids=12535ابن أبي هريرة مثله ، وخالفهم جمهور العلماء ، وممن خالفهم من الصحابة : nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة . قال العراقي : وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور .
والحكمة في القراءة في الجمعة بسورة الجمعة والمنافقين ما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=27753كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يقرأ في صلاة الجمعة بالجمعة فيحرض به المؤمنين ، وفي الثانية بسورة المنافقين فيفزع المنافقين } قال العراقي : وفي إسناده من يحتاج إلى الكشف عنه . قال nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : لم يروه عن أبي جعفر إلا منصور تفرد به عنه عمرو بن أبي قيس . وقد اختلف فيه على منصور فرفعه عنه عمرو بن أبي قيس ، وخالفه في إسناده nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم ، وأعضله فرواه عن منصور عن إبراهيم عن الحكم عن أناس من أهل المدينة .