قوله : ( بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ) هي أم كلثوم زوج عثمان ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي عن طليح بن سليمان ، وبهذا الإسناد أخرجه ابن سعد في الطبقات في ترجمة أم كلثوم ، وكذا الدولابي في الذرية الطاهرة ، والطبري nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي من هذا الوجه .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=215ثابت عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس فسماها nindex.php?page=showalam&ids=10733رقية كما ذكره المصنف عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، وكذلك أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في التاريخ الأوسط nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في المستدرك قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : ما أدري ما هذا ؟ فإن nindex.php?page=showalam&ids=10733رقية ماتت والنبي صلى الله عليه وسلم ببدر لم يشهدها قال الحافظ : وهم حماد في تسميتها فقط ويؤيد أنها أم كلثوم ما رواه ابن سعد أيضا في ترجمة أم كلثوم من طريق عمرة بنت عبد الرحمن قالت : نزل في حفرتها nindex.php?page=showalam&ids=86أبو طلحة وأغرب nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي فقال : هذه البنت كانت لبعض بنات النبي صلى الله عليه وسلم فنسبت إليه .
قوله : ( لم يقارف ) بقاف وفاء ، زاد nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك عن فليح " أراه " يعني الذنب ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في باب من يدخل قبر المرأة تعليقا ، ووصله الإسماعيلي ، وكذا قال شريح بن النعمان عن فليح أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عنه
وقيل معناه : لم يجامع تلك الليلة ، وبه جزم nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم قال : معاذ الله أن يتبجح nindex.php?page=showalam&ids=86أبو طلحة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه لم يذنب تلك الليلة انتهى .
وأجيب عنه باحتمال أن يكون مرض المرأة طال واحتاج عثمان إلى الوقاع ولم يكن يظن موتها تلك الليلة ، وليس في الخبر ما يقتضي أنه واقع بعد موتها بل ولا حين احتضارها والحديث يدل على أنه يجوز أن يدخل المرأة في قبرها الرجال دون النساء لكونهم أقوى على ذلك ، وأنه يقدم الرجال الأجانب الذين بعد عهدهم بالملاذ في المواراة على الأقارب الذين قرب عهدهم بذلك كالأب والزوج . وعلل بعضهم تقدم من لم يقارف بأنه حينئذ يأمن من أن يذكره الشيطان بما كان منه تلك الليلة .
وحكي عن ابن حبيب أن السر في إيثار nindex.php?page=showalam&ids=86أبي طلحة على nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان أن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان كان قد جامع بعض جواريه في تلك الليلة فتلطف صلى الله عليه وسلم في منعه من النزول قبر زوجته بغير تصريح ووقع في رواية حماد المذكورة " فلم يدخل عثمان القبر " وفي الحديث أيضا جواز الجلوس على شفير القبر وجواز البكاء بعد الموت وحكى ابن قدامة عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أنه يكره لخبر { nindex.php?page=hadith&LINKID=18853فإذا وجب فلا تبكين باكية } يعني إذا مات ، وهو محمول على الأولوية .
والمراد أنها لا ترفع صوتها بالبكاء ، ويمكن الفرق بين النساء والرجال في ذلك ; لأن بكاء النساء قد يفضي إلى ما لا يحل من النوح لقلة صبرهن .