الحديث روي عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود من طرق بألفاظ ذكر المصنف رحمه اللهبعضها ، وقد أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي من طريق سعيد بن سالم عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن إسماعيل بن أمية [ ص: 265 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير عن أبي عبيدة عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود وقد اختلف فيه على إسماعيل بن أمية ثم على nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج وقد اختلف في صحة سماع أبي عبيدة من أبيه ورواه من طريق أبي عبيدة nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني وقد صححه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم nindex.php?page=showalam&ids=12757وابن السكن ورواه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي من طريق سفيان بن عجلان عن nindex.php?page=showalam&ids=16735عون بن عبد الله بن عتبة عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود وفيه أيضا انقطاع ; لأن عونا لم يدرك nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من طريق nindex.php?page=showalam&ids=14939القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود عن أبيه عن جده ، وفيه nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش عن nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ورواه أبو داود من طريق عبد الرحمن بن قيس بن محمد بن الأشعث بن قيس عن أبيه عن جده عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود وأخرجه أيضا من طريق محمد بن أبي ليلى عن nindex.php?page=showalam&ids=14939القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، ومحمد بن أبي ليلى لا يحتج به وعبد الرحمن لم يسمع عن أبيه ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه والترمذي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16735عون بن عبد الله أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وقد سبق أنه منقطع .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وأصح إسناد روي في هذا الباب رواية nindex.php?page=showalam&ids=11882أبي العميس عن عبد الرحمن بن قيس بن محمد بن الأشعث بن قيس عن أبيه عن جده ورواه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من طريق nindex.php?page=showalam&ids=14938القاسم بن عبد الرحمن قال الحافظ : ورجاله ثقات إلا أن عبد الرحمن اختلف في سماعه من أبيه ورواية التراد رواها أيضا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بلاغا ، والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه بإسناد منقطع ورواه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بلفظ : { nindex.php?page=hadith&LINKID=13917البيعان إذا اختلفا في البيع ترادا } قال الحافظ : رواته ثقات : لكن اختلف في عبد الرحمن بن صالح ، يعني : الراوي له عن nindex.php?page=showalam&ids=14919فضيل بن عياض عن منصور عن إبراهيم عن علقمة عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : وما أظنه حفظه ، فقد جزم nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أن طرق هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ليس فيها شيء موصول ورواه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من طريق عبد الرحمن بن قيس بالإسناد الذي رواه عنه أبو داود كما سلف ، وصححه من هذا الوجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وحسنه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد في زيادات المسند من طريق nindex.php?page=showalam&ids=14938القاسم بن عبد الرحمن عن جده بلفظ : { nindex.php?page=hadith&LINKID=9570إذا اختلف المتبايعان والسلعة قائمة ولا بينة لأحدهما تحالفا } رواه من هذا الوجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني والدارمي ، وقد انفرد بقوله " والسلعة قائمة " محمد بن أبي ليلى ، ولا يحتج به كما عرفت لسوء حفظه قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : إن هذه اللفظة ، يعني : " والسلعة قائمة " لا تصح من طريق النقل مع احتمال أن يكون ذكرها من التغليب ; لأن أكثر ما يعرض النزاع حال قيام السلعة كقوله تعالى : { في حجوركم } ولم يفرق أكثر الفقهاء في البيوع الفاسدة بين القائم والتالف ا هـ وأبو وائل الراوي لقوله : { والبيع مستهلك } كما في حديث الباب هو عبد الله بن بحير شيخ عبد الرزاق الصنعاني القاص ، وثقه ابن معين وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : يروي العجائب التي كأنها معمولة لا يحتج به ، وليس هذا [ ص: 266 ] المذكور عبد الله بن بحير بن ريشان فإنه ثقة ، وعلى هذا فلا يقبل ما تفرد به أبو وائل المذكور .
وأما قوله فيه : " تحالفا " فقال الحافظ : لم يقع عند أحد منهم ، وإنما عندهم { nindex.php?page=hadith&LINKID=23925والقول قول البائع أو يترادان البيع } انتهى . قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : إن هذا الحديث منقطع إلا أنه مشهور الأصل عند جماعة تلقوه بالقبول وبنوا عليه كثيرا من فروعه ، وأعله nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم بالانقطاع وتابعه عبد الحق ، وأعله هو وابن القطان بالجهالة في عبد الرحمن وأبيه وجده ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : هذا حديث قد اصطلح عليه الفقهاء على قبوله وذلك يدل على أن له أصلا وإن كان في إسناده مقال كما اصطلحوا على قبول { nindex.php?page=hadith&LINKID=24642لا وصية لوارث } وإسناده فيه ما فيه ا هـ
قوله : ( البيعان ) أي : البائع والمشتري كما تقدم في الخيار ، ولم يذكر الأمر الذي فيه الاختلاف ، وحذف المتعلق مشعر بالتعميم في مثل هذا المقام على ما تقرر في علم المعاني فيعم الاختلاف في المبيع والثمن وفي كل أمر يرجع إليهما وفي سائر الشروط المعتبرة ، والتصريح بالاختلاف في الثمن في بعض الروايات كما وقع في الباب لا ينافي هذا العموم المستفاد من الحذف قوله : ( صاحب السلعة ) هو البائع كما وقع في التصريح به في سائر الروايات فلا وجه لما روي عن البعض أن رب السلعة في الحال هو المشتري
وهذا إذا لم يقع التراضي بينهما على التراد ، فإن تراضيا على ذلك جاز بلا خلاف ، فلا يكون لهما خلاص عن النزاع إلا التفاسخ أو حلف البائع ، والظاهر عدم الفرق بين بقاء المبيع وتلفه لما عرفت من عدم انتهاض الرواية المصرح فيها باشتراط بقاء المبيع للاحتجاج ، والتردد مع التلف ممكن بأن يرجع كل واحد منهما بمثل المثلي وقيمة القيمي إذا تقرر لك ما يدل عليه هذا الحديث من كون القول قول البائع من غير فرق ، فاعلم أنه لم يذهب إلى العمل به في جميع صور الاختلاف أحد فيما أعلم ، بل اختلفوا في ذلك اختلافا طويلا على حسب ما هو مبسوط في الفروع ، ووقع الاتفاق في بعض الصور والاختلاف في بعض