. الحديث حسنه الترمذي ، وفي إسناد nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد بن جدعان وفيه مقال عن يعقوب السدوسي ، ويقال فيه عقبة بن أوس عن nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي بإسناده إلى nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة قال : حضرت مجلس nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني يوما وسأله سائل من العراقيين عن شبه العمد ، فقال السائل : إن الله وصف القتل في كتابه صنفين عمدا وخطأ ، فلم قلتم إنه على ثلاثة أصناف ؟ فاحتج nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني بحديث nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو فقال له يناظره : أتحتج nindex.php?page=showalam&ids=16621بعلي بن زيد بن جدعان ؟ فسكت nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني ، فقلت لمناظره : قد روي هذا الحديث عن غير nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد ، فقال : من رواه غيره ؟ فقلت nindex.php?page=showalam&ids=12341 : أيوب السختياني وجابر الحذاء ، قال لي : فمن عقبة بن أوس ؟ قلت : رجل من أهل البصرة روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين على جلالته ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=15215للمزني : أنت تناظر أم هذا ؟ فقال : إذا جاء الحديث فهو يناظر ; لأنه أعلم به مني ا هـ فدل كلام nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة هذا على أن nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد قد توبع ، وأيضا الترمذي رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=14273أحمد بن سعيد الدارمي عن nindex.php?page=showalam&ids=15679حبان بن هلال عن nindex.php?page=showalam&ids=16956محمد بن راشد عن nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب قوله : ( خلفة ) أي : حاملة ووقع في رواية { nindex.php?page=hadith&LINKID=81472أربعون خلفة في بطونها أولادها } واستشكل ذلك ; لأن الخلفة هي التي في بطنها ولدها وأجيب بأن هذا تفسير لا تقييد ، وقيل : تأكيد وإيضاح ، وقيل غير ذلك ، والحديث يأتي الكلام على ما اشتمل عليه في أبواب الديات ، وإنما ساقه المصنف هاهنا للاستدلال بقوله فيه : وما صالحوا عليه فهو لهم فإنه يدل على جواز الصلح في الدماء بأكثر من الدية