وصححه nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة وابن منده وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي بألفاظ مقاربة للفظ الكتاب . قال ابن منده : ولا يعرف مسح الأذن من وجه يثبت إلا من هذه الطريق . قال الحافظ : وكأنه عنى بهذا التفصيل والوصف .
وفي المستدرك nindex.php?page=showalam&ids=14070للحاكم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10718الربيع بنت معوذ باللفظ الذي مر في باب مسح الرأس كله . وأخرجه أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا والصواب أنه عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود موقوفا . وأخرج أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام بن معد يكرب { nindex.php?page=hadith&LINKID=6309أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح في وضوئه رأسه وأذنيه ظاهرهما وباطنهما وأدخل أصبعيه في صماخي أذنيه } قال الحافظ : وإسناده حسن .
وعزاه النووي تبعا لابن الصلاح إلى nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وهو وهم . وفي الباب عن عثمان nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني . وعن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رواه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي .
والحديث يدل على مشروعية مسح الأذنين ظاهرا وباطنا وقد تقدم الخلاف فيه في الباب الذي قبل هذا ولم يذكر فيه للأذنين ماء جديدا وبه تمسك من قال : يمسحان ببقية ماء الرأس ، وقد تقدم الكلام فيه في الحديث الذي قبله .