حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، ومداره على حفص بن عمر بن أبي العطاف وهو متروك وحديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو في إسناده nindex.php?page=showalam&ids=13786عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي وقد تكلم فيه غير واحد وفيه أيضا عبد الرحمن بن رافع التنوخي قاضي إفريقية ، وقد غمزه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وابن أبي حاتم وحديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم والدارمي [ ص: 66 ] nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني من رواية عوف عن سليمان بن جابر عنه ، وفيه انقطاع بين عوف وسليمان ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15409النضر بن شميل وشريك وغيرهما متصلا وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط ، وفي إسناده محمد بن عقبة السدوسي ، وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وضعفه أبو حاتم وفيه أيضا سعيد بن أبي بن كعب ، وقد ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات وأخرجه أيضا أبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار ، وفي إسناده من لا يعرف وأخرج نحوه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط عن أبي بكر والترمذي عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وحديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس صححه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، وقد أعل بالإرسال ، وسماع nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة من nindex.php?page=showalam&ids=9أنس صحيح ، إلا أنه قيل : لم يسمع منه هذا وقد ذكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني الاختلاف على nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة في العلل ورجح هو nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب في المدرج أن الموصول منه ذكر أبي عبيدة والباقي مرسل ورجح ابن المواق وغيره رواية الموصول وله طريق أخرى عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أخرجها الترمذي وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الصغير بإسناد ضعيف وعن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد عند nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي في الضعفاء ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عند ابن عدي ، وفي إسناده كوثر وهو متروك .
قوله : ( الفرائض ) جمع فريضة كحدائق جمع حديقة ، وهي مأخوذة من الفرض : وهو القطع ، يقال : فرضت لفلان كذا : أي قطعت له شيئا من المال وقيل : هي من فرض القوس ، وهو الحز الذي في طرفه حيث يوضع الوتر ليثبت فيه ويلزمه ولا يزول ، كذا قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي وقيل : الثاني خاص بفرائض الله تعالى ، وهي ما ألزم به عباده لمناسبة اللزوم لما كان الوتر يلزم محله قوله : ( فإنه نصف العلم ) قال ابن الصلاح : لفظ النصف ههنا عبارة عن القسم الواحد وإن لم يتساويا .
قوله : ( وعن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس . . . إلخ ) فيه دليل على فضيلة كل واحد من الصحابة المذكورين ، وإن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت أعلمهم بالفرائض فيكون الرجوع إليه عند الاختلاف فيها أولى من الرجوع إلى غيره ، ويكون قوله فيها مقدما على أقوال سائر الصحابة ، ولهذا اعتمده nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في الفرائض