3157 - ( وعن ربيعة بن أبي عبد الرحمن : أن nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير بن العوام لقي رجلا قد [ ص: 162 ] أخذ سارقا وهو يريد أن يذهب به إلى السلطان فشفع له nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير ليرسله ، فقال : لا ، حتى أبلغ به السلطان ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير : إذا بلغت به السلطان فلعن الله الشافع والمشفع . رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الموطإ ) .
حديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه ، وسكت عنه أبو داود وهو من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال في الفتح : وسنده إلى nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب صحيح والواقع فيما وقفنا عليه من نسخ هذا الكتاب إلى nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر بدون واو ولعله غلط من الناسخ .
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة الأول أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وابن عدي nindex.php?page=showalam&ids=14798والعقيلي وقال : له طرق وليس فيها شيء يثبت وذكره ابن طاهر في تخريج أحاديث الشهاب من رواية عبد الله بن هارون بن موسى الفروي عن القعنبي عن nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب عن الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس . وقال : الإسناد باطل والحمل فيه على nindex.php?page=showalam&ids=14905الفروي . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه وابن عدي أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بلفظ : { nindex.php?page=hadith&LINKID=1511أقيلوا ذوي الهيئات زلاتهم } ولم يذكر ما بعده . قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وسمعت من أهل العلم من يعرف هذا الحديث ويقول : يتجاوز للرجل من ذوي الهيئات عثرته ما لم يكن حدا . وقال عبد الحق : ذكره ابن عدي في باب واصل بن عبد الرحمن الرقاشي ولم يذكر له علة . قال الحافظ : وواصل هو أبو حرة ضعيف ، وفي إسناده nindex.php?page=showalam&ids=13093ابن حيان أبو بكر بن نافع . وقد نص أبو زرعة على ضعفه في هذا الحديث وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رواه أبو الشيخ في كتاب الحدود بإسناد ضعيف ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رفعه : { nindex.php?page=hadith&LINKID=16616تجاوزوا عن ذنب السخي فإن الله يأخذ بيده عند عثراته } ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط بإسناد ضعيف .
وأثر nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير المذكور أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني . قال في الفتح : وإسناده منقطع مع وقفه ، وهو عند nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة بسند حسن عن nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير .
والعثرات جمع عثرة ، والمراد بها الزلة كما وقع في الرواية المذكورة . قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وذوي الهيئات الذين يقالون عثراتهم الذين ليسوا يعرفون بالشر فيزل أحدهم الزلة . وقال الماوردي : في تفسير العثرات المذكورة وجهان : أحدهما : الصغائر . والثاني : أول معصية زل فيها مطيع والمراد بقوله : " إلا الحدود " أي فإنها لا تقال بل تقام على ذي الهيئة وغيره بعد الرفع إلى الإمام وأما قبله فيستحب الستر مطلقا لما في حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عند الترمذي من حديث : { nindex.php?page=hadith&LINKID=42919ومن ستر على مسلم ستره الله في الدنيا والآخرة } وأخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، ورواه الترمذي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، ورواه أبو نعيم في معرفة الصحابة من حديث nindex.php?page=showalam&ids=209مسلمة بن مخلد مرفوعا : { nindex.php?page=hadith&LINKID=36520من ستر مسلما في الدنيا ستره الله في الدنيا والآخرة } .