وفيه ست وثلاثون مسألة :
الأولى :
قوله سبحانه وتعالى : الحمد لله روى
أبو محمد عبد الغني بن سعيد الحافظ من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=830128إذا قال العبد الحمد لله [ ص: 129 ] قال صدق عبدي الحمد لي . وروى
مسلم عن
أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=830129إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها أو يشرب الشربة فيحمده عليها . وقال
الحسن : ما من نعمة إلا والحمد لله أفضل منها . وروى
ابن ماجه عن
أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=830130ما أنعم الله على عبد نعمة فقال الحمد لله إلا كان الذي أعطاه أفضل مما أخذ .
وفي ( نوادر الأصول ) عن
أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
لو أن الدنيا كلها بحذافيرها بيد رجل من أمتي ثم قال الحمد لله لكانت " الحمد لله " أفضل من ذلك . قال
أبو عبد الله : معناه عندنا أنه قد أعطي الدنيا ، ثم أعطي على أثرها هذه الكلمة حتى نطق بها ، فكانت هذه الكلمة أفضل من الدنيا كلها ، لأن الدنيا فانية والكلمة باقية ، هي من الباقيات الصالحات ; قال الله تعالى :
والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا . وقيل في بعض الروايات :
لكان ما أعطى أكثر مما أخذ . فصير الكلمة إعطاء من العبد ، والدنيا أخذا من الله ; فهذا في التدبير .
كذاك يجري في الكلام أن هذه الكلمة من العبد ، والدنيا من الله ; وكلاهما من الله في الأصل ، الدنيا منه والكلمة منه ; أعطاه الدنيا فأغناه ، وأعطاه الكلمة فشرفه بها في الآخرة . وروى
ابن ماجه عن
ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثهم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=830131أن عبدا من عباد الله قال يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك فعضلت بالملكين فلم يدريا كيف يكتبانها فصعدا إلى السماء وقالا يا ربنا إن عبدك قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها قال الله عز وجل وهو أعلم بما قال عبده : ماذا قال عبدي ؟ قالا يا رب إنه قد قال يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك فقال الله لهما اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني فأجزيه بها .
قال أهل اللغة : أعضل الأمر : اشتد واستغلق ; والمعضلات ( بتشديد الضاد ) : الشدائد . وعضلت المرأة والشاة : إذا نشب ولدها فلم يسهل مخرجه ; بتشديد الضاد أيضا ;
[ ص: 130 ] فعلى هذا يكون : أعضلت الملكين أو عضلت الملكين بغير باء . والله أعلم . وروي عن
مسلم عن
أبي مالك الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=830132الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماء والأرض وذكر الحديث .