انظر كيف يفترون على الله الكذب وكفى به إثما مبينا ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ويقولون للذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلا أولئك الذين لعنهم الله ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرا أم لهم نصيب من الملك فإذا لا يؤتون الناس نقيرا ثم عجب النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك فقال :
انظر كيف يفترون على الله الكذب في قولهم :
نحن أبناء الله وأحباؤه . وقيل : تزكيتهم لأنفسهم ؛ عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج . وروي أنهم قالوا : ليس لنا ذنوب إلا كذنوب أبنائنا يوم تولد . والافتراء الاختلاق ؛ ومنه افترى فلان على فلان أي رماه بما ليس فيه . وفريت الشيء قطعته .
وكفى به إثما مبينا نصب على البيان . والمعنى تعظيم الذنب وذمه . العرب تستعمل مثل ذلك في المدح والذم .
قوله تعالى :
ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يعني
اليهود .
يؤمنون بالجبت والطاغوت اختلف أهل التأويل في تأويل الجبت والطاغوت ؛ فقال
ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=13033وابن جبير [ ص: 215 ] nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبو العالية : الجبت الساحر بلسان الحبشة ، والطاغوت الكاهن . وقال
الفاروق عمر رضي الله عنه : الجبت السحر والطاغوت الشيطان .
ابن مسعود : الجبت والطاغوت هاهنا
كعب بن الأشرف وحيي بن أخطب . عكرمة : الجبت
حيي بن أخطب والطاغوت
كعب بن الأشرف ؛ دليله قوله تعالى :
يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت .
قتادة : الجبت الشيطان والطاغوت الكاهن . وروى
ابن وهب عن
مالك بن أنس :
الطاغوت ما عبد من دون الله . قال : وسمعت من يقول إن الجبت الشيطان ؛ ذكره
النحاس . وقيل : هما كل معبود من دون الله ، أو مطاع في معصية الله ؛ وهذا حسن . وأصل الجبت الجبس وهو الذي لا خير فيه ، فأبدلت التاء من السين ؛ قاله
قطرب . وقيل : الجبت إبليس والطاغوت أولياؤه . وقول
مالك في هذا الباب حسن ؛ يدل عليه قوله تعالى :
أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت وقال تعالى :
والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها . وروى
قطن بن المخارق عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=838691الطرق والطيرة والعيافة من الجبت . الطرق الزجر ، والعيافة الخط ؛ خرجه
أبو داود في سننه . وقيل : الجبت كل ما حرم الله ، الطاغوت كل ما يطغي الإنسان . والله أعلم .
قوله تعالى :
ويقولون للذين كفروا أي يقول
اليهود لكفار
قريش أنتم أهدى سبيلا من الذين آمنوا
بمحمد . وذلك أن
كعب بن الأشرف خرج في سبعين راكبا من
اليهود إلى
مكة بعد وقعة أحد ليحالفوا
قريشا على قتال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنزل
كعب على
أبي سفيان فأحسن مثواه ، ونزلت
اليهود في دور
قريش فتعاقدوا وتعاهدوا ليجتمعن على قتال
محمد ؛ فقال
أبو سفيان : إنك امرؤ تقرأ الكتاب وتعلم ، ونحن أميون لا نعلم ، فأينا أهدى سبيلا وأقرب إلى الحق . نحن أم
محمد ؟ فقال
كعب : أنتم والله أهدى سبيلا مما عليه
محمد .
قوله تعالى :
أم لهم نصيب من الملك أي ألهم ؟ والميم صلة . نصيب حظ من الملك وهذا على وجه الإنكار ؛ يعني ليس لهم من الملك شيء ، ولو كان لهم منه شيء لم يعطوا أحدا منه شيئا لبخلهم وحسدهم . وقيل : المعنى بل ألهم نصيب ؛ فتكون أم منقطعة ومعناها الإضراب عن الأول والاستئناف للثاني . وقيل : هي عاطفة على محذوف ؛ لأنهم أنفوا من اتباع
محمد صلى الله عليه وسلم . والتقدير : أهم أولى بالنبوة ممن أرسلته أم لهم نصيب من الملك ؟ .
فإذا لا يؤتون الناس نقيرا أي يمنعون الحقوق . خبر الله عز وجل عنهم بما يعلمه منهم . والنقير : النكتة في ظهر النواة ، عن
ابن عباس وقتادة وغيرهما . وعن
ابن عباس أيضا : النقير :
[ ص: 216 ] ما نقر الرجل بأصبعه كما ينقر الأرض . وقال
أبو العالية : سألت
ابن عباس عن النقير فوضع طرف الإبهام على باطن السبابة ثم رفعهما وقال : هذا النقير . والنقير : أصل خشبة ينقر وينبذ فيه ؛ وفيه جاء النهي ثم نسخ . وفلان كريم النقير أي الأصل . و " إذا " هنا ملغاة غير عاملة لدخول فاء العطف عليها ، ولو نصب لجاز . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : " إذا " في عوامل الأفعال بمنزلة " أظن " في عوامل الأسماء ، أي تلغى إذا لم يكن الكلام معتمدا عليها ، فإن كانت في أول الكلام وكان الذي بعدها مستقبلا نصبت ؛ كقولك : أنا أزورك فيقول مجيبا لك : إذا أكرمك . قال
عبد الله بن عنمة الضبي :
اردد حمارك لا يرتع بروضتنا إذا يرد وقيد العير مكروب
نصب لأن الذي قبل " إذن " تام فوقعت ابتداء كلام . فإن وقعت متوسطة بين شيئين كقولك . زيد إذا يزورك ألغيت ؛ فإن دخل عليها فاء العطف أو واو العطف فيجوز فيها الإعمال والإلغاء ؛ أما الإعمال فلأن ما بعد الواو يستأنف على طريق عطف الجملة على الجملة ، فيجوز في غير القرآن فإذا لا يؤتوا . وفي التنزيل
وإذا لا يلبثون الإسراء : وفي مصحف
أبي " وإذا لا يلبثوا " . وأما الإلغاء فلأن ما بعد الواو لا يكون إلا بعد كلام يعطف عليه ، والناصب للفعل عند
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه إذا لمضارعتها " أن " ، وعند
الخليل أن مضمرة بعد إذا . وزعم
الفراء أن إذا تكتب بالألف وأنها منونة . قال
النحاس : وسمعت
علي بن سليمان يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15153أبا العباس محمد بن يزيد يقول : أشتهي أن أكوي يد من يكتب إذا بالألف ؛ إنها مثل لن وإن ، ولا يدخل التنوين في الحروف .