قوله :
ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسألني ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين قال رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين
فيه خمس مسائل : الأولى :
قوله تعالى : ونادى نوح ربه أي دعاه .
فقال رب إن ابني من أهلي أي من أهلي الذين وعدتهم أن تنجيهم من الغرق ; ففي الكلام حذف .
وإن وعدك الحق يعني الصدق . وقال علماؤنا : وإنما سأل
نوح ربه ابنه لقوله : " وأهلك " وترك قوله :
إلا من سبق عليه القول فلما كان عنده من أهله قال :
رب إن ابني من أهلي يدل على ذلك قوله :
ولا تكن من الكافرين أي لا تكن ممن لست منهم ; لأنه كان عنده مؤمنا في ظنه ، ولم يك
نوح يقول لربه :
إن ابني من أهلي إلا وذلك عنده كذلك ; إذ محال أن يسأل هلاك الكفار ،
[ ص: 42 ] ثم يسأل في إنجاء بعضهم ; وكان ابنه يسر الكفر ويظهر الإيمان ; فأخبر الله تعالى
نوحا بما هو منفرد به من علم الغيوب ; أي علمت من حال ابنك ما لم تعلمه أنت . وقال
الحسن : كان منافقا ; ولذلك استحل
نوح أن يناديه . وعنه أيضا : كان ابن امرأته ; دليله قراءة
علي " ونادى نوح ابنها " .
وأنت أحكم الحاكمين ابتداء وخبر . أي حكمت على قوم بالنجاة ، وعلى قوم بالغرق .
الثانية :
قال يانوح إنه ليس من أهلك أي ليس من أهلك الذين وعدتهم أن أنجيهم ; قاله
سعيد بن جبير . وقال الجمهور : ليس من أهل دينك ولا ولايتك ; فهو على حذف مضاف ; وهذا يدل على أن حكم الاتفاق في الدين أقوى من حكم النسب .
إنه عمل غير صالح قرأ
ابن عباس وعروة وعكرمة ويعقوب nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي " إنه عمل غير صالح " أي من الكفر والتكذيب ; واختاره
أبو عبيد . وقرأ الباقون " عمل " أي ابنك ذو عمل غير صالح فحذف المضاف ; قاله
الزجاج وغيره . قال :
ترتع ما رتعت حتى إذا ادكرت فإنما هي إقبال وإدبار
أي ذات إقبال وإدبار . وهذا القول والذي قبله يرجع إلى معنى واحد . ويجوز أن تكون الهاء للسؤال ; أي إن سؤالك إياي أن أنجيه عمل غير صالح . قال
قتادة . وقال
الحسن : معنى " عمل غير صالح " أنه ولد على فراشه ولم يكن ابنه . وكان لغير رشدة ، وقاله أيضا
مجاهد . قال
قتادة سألت
الحسن عنه فقال : والله ما كان ابنه ; قلت إن الله أخبر عن
نوح أنه قال :
إن ابني من أهلي فقال : لم يقل مني ، وهذه إشارة إلى أنه كان ابن امرأته من زوج آخر ; فقلت له : إن الله حكى عنه أنه قال :
إن ابني من أهلي ونادى نوح ابنه ولا يختلف أهل الكتابين أنه ابنه ; فقال
الحسن : ومن يأخذ دينه عن
أهل الكتاب ! إنهم يكذبون . وقرأ : " فخانتاهما " . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : ناداه وهو يحسب أنه ابنه ، وكان ولد على فراشه ، وكانت امرأته خانته فيه ، ولهذا قال : " فخانتاهما " . وقال
ابن عباس : ( ما بغت امرأة نبي قط ) ، وأنه كان ابنه لصلبه . وكذلك قال
الضحاك وعكرمة nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=17188وميمون بن مهران وغيرهم ، وأنه كان ابنه لصلبه . وقيل
nindex.php?page=showalam&ids=15992لسعيد بن جبير يقول
نوح :
إن ابني من أهلي أكان من أهله ؟ أكان ابنه ؟ فسبح الله طويلا ثم قال : ( لا إله إلا الله ! يحدث الله
محمدا - صلى الله عليه وسلم - أنه ابنه ، وتقول إنه ليس ابنه ! نعم كان ابنه ; ولكن كان مخالفا في النية والعمل والدين ، ولهذا قال الله تعالى :
إنه ليس من أهلك ) ; وهذا هو الصحيح في الباب إن شاء الله تعالى لجلالة من قال به ، وإن قوله :
إنه ليس من أهلك [ ص: 43 ] ليس مما ينفي عنه أنه ابنه . وقوله : " فخانتاهما " يعني في الدين لا في الفراش ، وذلك أن هذه كانت تخبر الناس أنه مجنون ، وذلك أنها قالت له : أما ينصرك ربك ؟ فقال لها : نعم . قالت : فمتى ؟ قال : إذا فار التنور ; فخرجت تقول لقومها : يا قوم والله إنه لمجنون ، يزعم أنه لا ينصره ربه إلا أن يفور هذا التنور ، فهذه خيانتها . وخيانة الأخرى أنها كانت تدل على الأضياف على ما سيأتي إن شاء الله . والله أعلم . وقيل : الولد قد يسمى عملا كما يسمى كسبا ، كما في الخبر (
nindex.php?page=hadith&LINKID=835235أولادكم من كسبكم ) . ذكره
القشيري .
الثالثة : في هذه الآية تسلية للخلق في فساد أبنائهم وإن كانوا صالحين . وروي أن
ابن مالك بن أنس نزل من فوق ومعه حمام قد غطاه ، قال : فعلم
مالك أنه قد فهمه الناس ; فقال
مالك : الأدب أدب الله لا أدب الآباء والأمهات ، والخير خير الله لا خير الآباء والأمهات . وفيها أيضا دليل على أن الابن من الأهل لغة وشرعا ، ومن أهل البيت ; فمن وصى لأهله دخل في ذلك ابنه ، ومن تضمنه منزله ، وهو في عياله . وقال تعالى في آية أخرى :
ولقد نادانا نوح فلنعم المجيبون ونجيناه وأهله من الكرب العظيم فسمى جميع من ضمه منزله من أهله .
الرابعة : ودلت الآية على قول
الحسن ومجاهد وغيرهما : أن
الولد للفراش ; ولذلك قال
نوح ما قال آخذا بظاهر الفراش . وقد روى
سفيان بن عيينة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير يقول : نرى رسول الله - صلى عليه وسلم - إنما قضى بالولد للفراش من أجل ابن
نوح - عليه السلام - ; ذكره
أبو عمر في كتاب " التمهيد " . وفي الحديث الصحيح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=835236الولد للفراش وللعاهر الحجر يريد الخيبة . وقيل : الرجم بالحجارة . وقرأ
عروة بن الزبير . " ونادى نوح ابنها " يريد ابن امرأته ، وهي تفسير القراءة المتقدمة عنه ، وعن
علي - رضي الله عنه - وهي حجة
للحسن ومجاهد ; إلا أنها قراءة شاذة ، فلا نترك المتفق عليها لها . والله أعلم .
الخامسة :
قوله تعالى : إني أعظك أن تكون من الجاهلين أي أنهاك عن هذا
[ ص: 44 ] السؤال ، وأحذرك لئلا تكون ، أو كراهية أن تكون من الجاهلين ; أي الآثمين . ومنه قوله تعالى :
يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا أي يحذركم الله وينهاكم . وقيل : المعنى أرفعك أن تكون من الجاهلين . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي : وهذه زيادة من الله وموعظة يرفع بها
نوحا عن مقام الجاهلين ، ويعليه بها إلى مقام العلماء والعارفين ; ف " قال "
نوح :
رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم الآية ، وهذه ذنوب الأنبياء - عليهم السلام - فشكر الله تذلله وتواضعه .
وإلا تغفر لي : ما فرط من السؤال .
" وترحمني " أي بالتوبة .
أكن من الخاسرين أي أعمالا . فقال :
يا نوح اهبط بسلام منا .