قوله تعالى :
يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء قوله تعالى : يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت قال
ابن عباس : هو لا إله إلا الله . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن
البراء قال : قال : " يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة " نزلت في عذاب القبر ; يقال : من ربك ؟ فيقول : ربي الله وديني دين
محمد ، فذلك قوله : " يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة " .
وقد جاء هكذا موقوفا في بعض طرق
مسلم عن
البراء أنه قوله ، والصحيح فيه الرفع كما في صحيح
مسلم وكتاب
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وأبي داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وغيرهم ، عن
البراء عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ; وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ; حدثنا
جعفر بن عمر ، قال حدثنا
شعبة عن
علقمة بن مرثد عن
سعد بن عبيدة عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=839466إذا أقعد المؤمن في قبره أتاه آت ثم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فذلك قوله يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة [ ص: 318 ] وقد بينا هذا الباب في كتاب التذكرة وبينا هناك من يفتن في قبره ويسأل ، فمن أراد الوقوف عليه تأمله هناك . وقال
سهل بن عمار : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون في المنام بعد موته ، فقلت له : ما فعل الله بك ؟ فقال : أتاني في قبري ملكان فظان غليظان ، فقالا : ما دينك ومن ربك ومن نبيك ؟ فأخذت بلحيتي البيضاء وقلت : ألمثلي يقال هذا وقد علمت الناس جوابكما ثمانين سنة ؟ ! فذهبا وقالا : أكتبت عن
حريز بن عثمان ؟ قلت نعم ! فقالا : إنه كان يبغض
عليا فأبغضه الله . وقيل : معنى ، يثبت الله يديمهم الله على القول الثابت ، ومنه قول
عبد الله بن رواحة :
يثبت الله ما آتاك من حسن تثبيت موسى ونصرا كالذي نصرا
وقيل : يثبتهم في الدارين جزاء لهم على القول الثابت . وقال القفال وجماعة : في الحياة الدنيا أي في القبر ; لأن الموتى في الدنيا إلى أن يبعثوا ، وفي الآخرة أي عند الحساب ; وحكاه
nindex.php?page=showalam&ids=15151الماوردي عن
البراء قال : المراد بالحياة الدنيا المساءلة في القبر ، وبالآخرة المساءلة في القيامة :
ويضل الله الظالمين أي عن حجتهم في قبورهم كما ضلوا في الدنيا بكفرهم فلا يلقنهم كلمة الحق ، فإذا سئلوا في قبورهم قالوا : لا ندري ; فيقول : لا دريت ولا تليت ; وعند ذلك يضرب بالمقامع على ما ثبت في الأخبار ; وقد ذكرنا ذلك في كتاب التذكرة . وقيل : يمهلهم حتى يزدادوا ضلالا في الدنيا .
" ويفعل الله ما يشاء " من عذاب قوم وإضلال قوم . وقيل :
إن سبب نزول هذه الآية ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما وصف مساءلة منكر ونكير وما يكون من جواب الميت . قال عمر : يا رسول الله معي عقلي ؟ قال : نعم قال : كفيت إذا ; فأنزل الله - عز وجل - هذه الآية .