مسألة : واختلف العلماء في
إمساك النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل المنافقين مع علمه بنفاقهم على أربعة أقوال :
القول الأول : قال بعض العلماء : إنما لم يقتلهم ; لأنه لم يعلم حالهم أحد سواه . وقد اتفق العلماء على بكرة أبيهم على أن القاضي لا يقتل بعلمه ، وإنما اختلفوا في سائر الأحكام . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي : وهذا منتقض ، فقد قتل
بالمجذر بن زياد nindex.php?page=showalam&ids=14058الحارث بن سويد بن الصامت ; لأن
المجذر قتل أباه
سويدا يوم بعاث ، فأسلم
الحارث وأغفله يوم أحد فقتله ، فأخبر به
جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فقتله به ; لأن قتله كان غيلة ،
وقتل الغيلة حد من حدود الله .
قلت : وهذه غفلة من هذا الإمام ; لأنه إن ثبت الإجماع المذكور فليس بمنتقض بما ذكر ; لأن
الإجماع لا ينعقد ولا يثبت إلا بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم وانقطاع الوحي ، وعلى هذا فتكون تلك قضية في عين بوحي ، فلا يحتج بها أو منسوخة بالإجماع . والله أعلم .
القول الثاني : قال أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : إنما لم يقتلهم لأن الزنديق وهو الذي يسر الكفر ويظهر الإيمان يستتاب ولا يقتل . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي : وهذا وهم ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يستتبهم ولا نقل ذلك أحد ، ولا يقول أحد إن استتابة الزنديق واجبة ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم معرضا عنهم مع علمه بهم . فهذا المتأخر من أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي الذي قال : إن
استتابة الزنديق جائزة قال قولا لم يصح لأحد .
القول الثالث : إنما لم يقتلهم مصلحة لتأليف القلوب عليه لئلا تنفر عنه ، وقد أشار صلى الله عليه وسلم إلى هذا المعنى بقوله لعمر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=830199معاذ الله أن يتحدث الناس أني أقتل أصحابي أخرجه
[ ص: 194 ] nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم . وقد كان يعطي للمؤلفة قلوبهم مع علمه بسوء اعتقادهم تألفا ، وهذا هو قول علمائنا وغيرهم . قال
ابن عطية . وهي طريقة أصحاب مالك رحمه الله في كف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المنافقين ، نص على هذا
محمد بن الجهم والقاضي إسماعيل الأبهري nindex.php?page=showalam&ids=12873وابن الماجشون ، واحتج بقوله تعالى :
لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض إلى قوله :
وقتلوا تقتيلا . قال
قتادة : معناه إذا هم أعلنوا النفاق . قال
مالك رحمه الله : النفاق في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الزندقة فينا اليوم ، فيقتل الزنديق إذا شهد عليه بها دون استتابة ، وهو أحد قولي
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي . قال
مالك : وإنما كف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المنافقين ليبين لأمته أن الحاكم لا يحكم بعلمه ; إذ لم يشهد على المنافقين . قال
القاضي إسماعيل : لم يشهد على
عبد الله بن أبي إلا
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم وحده ، ولا على
الجلاس بن سويد إلا
عمير بن سعد ربيبه ، ولو شهد على أحد منهم رجلان بكفره ونفاقه لقتل . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله محتجا للقول الآخر : السنة فيمن شهد عليه بالزندقة فجحد وأعلن بالإيمان وتبرأ من كل دين سوى الإسلام أن ذلك يمنع من إراقة دمه . وبه قال أصحاب الرأي
وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=16935والطبري وغيرهم .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأصحابه . وإنما منع رسول الله صلى الله عليه وسلم من قتل المنافقين ما كانوا يظهرونه من الإسلام مع العلم بنفاقهم ; لأن ما يظهرونه يجب ما قبله . وقال
الطبري : جعل الله تعالى الأحكام بين عباده على الظاهر ، وتولى الحكم في سرائرهم دون أحد من خلقه ، فليس لأحد أن يحكم بخلاف ما ظهر ; لأنه حكم بالظنون ، ولو كان ذلك لأحد كان أولى الناس به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد حكم للمنافقين بحكم المسلمين بما أظهروا ، ووكل سرائرهم إلى الله . وقد كذب الله ظاهرهم في قوله :
والله يشهد إن المنافقين لكاذبون قال
ابن عطية : ينفصل المالكيون عما لزموه من هذه الآية بأنها لم تعين أشخاصهم فيها ، وإنما جاء فيها توبيخ لكل مغموص عليه بالنفاق ، وبقي لكل واحد منهم أن يقول : لم أرد بها وما أنا إلا مؤمن ، ولو عين أحد لما جب كذبه شيئا . قلت : هذا الانفصال فيه نظر ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم أو كثيرا منهم بأسمائهم
[ ص: 195 ] وأعيانهم بإعلام الله تعالى إياه ، وكان
حذيفة يعلم ذلك بإخبار النبي عليه السلام إياه حتى كان
عمر رضي الله عنه يقول له : يا
حذيفة هل أنا منهم ؟ فيقول له : لا .
القول الرابع : وهو أن الله تعالى كان قد حفظ أصحاب نبيه عليه السلام بكونه ثبتهم أن يفسدهم المنافقون أو يفسدوا دينهم فلم يكن في تبقيتهم ضرر ، وليس كذلك اليوم ; لأنا لا نأمن من الزنادقة أن يفسدوا عامتنا وجهالنا .