[ ص: 127 ] قوله تعالى :
الذي جعل لكم الأرض مهدا وسلك لكم فيها سبلا وأنزل من السماء ماء فأخرجنا به أزواجا من نبات شتى كلوا وارعوا أنعامكم إن في ذلك لآيات لأولي النهى منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى قوله تعالى : الذي جعل لكم الأرض مهدا الذي في موضع نعت لربي أي لا يضل ربي الذي جعل . ويجوز أن يكون خبر ابتداء مضمر أي هو الذي . ويجوز أن يكون منصوبا بإضمار أعني . وقرأ الكوفيون ( مهدا ) هنا وفي ( الزخرف ) بفتح الميم وإسكان الهاء . الباقون ( مهادا ) واختاره
أبو عبيد وأبو حاتم لاتفاقهم على قراءة (
ألم نجعل الأرض مهادا ) .
النحاس : والجمع أولى لأن مهدا مصدر وليس هذا موضع مصدر إلا على حذف ؛ أي ذات مهد .
المهدوي : ومن قرأ مهدا جاز أن يكون مصدرا كالفرش أي مهد لكم الأرض مهدا ، وجاز أن يكون على تقدير حذف المضاف ؛ أي ذات مهد . ومن قرأ ( مهادا ) جاز أن يكون مفردا كالفراش . وجاز أن يكون جمع ( مهد ) استعمل استعمال الأسماء فكسر . ومعنى " مهادا " أي فراشا وقرارا تستقرون عليها .
وسلك لكم فيها سبلا أي طرقا . نظيره
والله جعل لكم الأرض بساطا لتسلكوا منها سبلا فجاجا . وقال تعالى : (
الذي جعل لكم الأرض مهادا وجعل لكم فيها سبلا لعلكم تهتدون ) .
وأنزل من السماء ماء وهذا آخر كلام
موسى ، ثم قال الله تعالى :
فأخرجنا به وقيل : كله من كلام
موسى .
فأخرجنا به أي بالحرث والمعالجة ؛ لأن الماء المنزل سبب خروج النبات .
أزواجا من نبات شتى ضروبا وأشباها ، أي أصنافا من النبات المختلفة الأزواج والألوان . وقال
الأخفش التقدير أزواجا شتى من نبات . قال : وقد يكون النبات شتى ؛ ف ( شتى ) يجوز أن يكون نعتا لأزواج ، ويجوز أن يكون نعتا للنبات . وشتى مأخوذ من شت الشيء أي تفرق . يقال : أمر شت أي متفرق . وشت الأمر شتا وشتاتا تفرق ؛ واستشت مثله . وكذلك التشتت . وشتته تشتيتا فرقه . وأشت بي قومي أي فرقوا أمري . والشتيت المتفرق . قال رؤبة يصف إبلا :
[ ص: 128 ] جاءت معا واطرقت شتيتا وهي تثير الساطع السختيتا
وثغر شتيت أي مفلج . وقوم شتى ، وأشياء شتى ، وتقول : جاءوا أشتاتا ؛ أي متفرقين ؛ واحدهم شت ؛ قاله
الجوهري .
قوله تعالى : كلوا وارعوا أنعامكم أمر إباحة . وارعوا من رعت الماشية الكلأ ، ورعاها صاحبها رعاية ؛ أي أسامها وسرحها ؛ لازم ومتعد .
إن في ذلك لآيات لأولي النهى أي العقول . الواحدة نهية . قال لهم ذلك ؛ لأنهم الذين ينتهى إلى رأيهم . وقيل : لأنهم ينهون النفس عن القبائح . وهذا كله من
موسى احتجاج على
فرعون في إثبات الصانع جوابا لقوله :
فمن ربكما يا موسى . وبين أنه إنما يستدل على الصانع اليوم بأفعاله .
قوله تعالى : منها خلقناكم يعني
آدم - عليه السلام - لأنه خلق من الأرض ؛ قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق الزجاج وغيره . وقيل : كل نطفة مخلوقة من التراب ؛ على هذا يدل ظاهر القرآن . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (
ما من مولود إلا وقد ذر عليه من تراب حفرته ) أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم الحافظ في باب
ابن سيرين ، وقال : هذا حديث غريب من حديث عون لم نكتبه إلا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12063أبي عاصم النبيل ، وهو أحد الثقات الأعلام من أهل البصرة . وقد مضى هذا المعنى مبينا في سورة ( الأنعام ) عن
ابن مسعود . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني : إذا وقعت النطفة في الرحم انطلق الملك الموكل بالرحم فأخذ من تراب المكان الذي يدفن فيه فيذره على النطفة فيخلق الله النسمة من النطفة ومن التراب ؛ فذلك قوله تعالى :
منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى .
وفي حديث
البراء عن النبي - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=hadith&LINKID=863902إن العبد المؤمن إذا خرجت روحه صعدت به الملائكة فلا يمرون بها على ملأ من الملائكة إلا قالوا ما هذه الروح الطيبة ، فيقولون : فلان بن فلان بأحسن أسمائه التي كانوا يسمونه بها في الدنيا فيستفتحون لها فيفتح فيشيعه من كل سماء مقربوها إلى السماء التي تليها ، حتى ينتهى بها إلى السماء السابعة ، فيقول الله - عز وجل - : اكتبوا لعبدي كتابا في عليين وأعيدوه إلى الأرض فإني منها خلقتهم [ ص: 129 ] وفيها أعيدهم ومنها أخرجهم تارة أخرى فتعاد روحه في جسده وذكر الحديث . وقد ذكرناه بتمامه في كتاب ( التذكرة ) وروي من حديث
علي - رضي الله عنه - ؛ ذكره
الثعلبي . ومعنى
وفيها نعيدكم أي بعد الموت
ومنها نخرجكم أي للبعث والحساب .
تارة أخرى يرجع هذا إلى قوله :
منها خلقناكم لا إلى نعيدكم . وهو كقولك اشتريت ناقة ودارا وناقة أخرى ؛ فالمعنى : من الأرض أخرجناكم ونخرجكم بعد الموت من الأرض تارة أخرى .