قوله :
حذر الموت حذر وحذار بمعنى ، وقرئ بهما . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : هو منصوب ، لأنه موقوع له أي مفعول من أجله ، وحقيقته أنه مصدر ، وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه لحاتم الطائي :
وأغفر عوراء الكريم ادخاره وأعرض عن شتم اللئيم تكرما
وقال
الفراء : هو منصوب على التمييز ، والموت : ضد الحياة . وقد مات يموت ، ويمات أيضا ، قال الراجز :
بنيتي سيدة البنات عيشي ولا يؤمن أن تماتي
فهو ميت وميت ، وقوم موتى وأموات وميتون وميتون . والموات ( بالضم ) : الموت . والموات ( بالفتح ) : ما لا روح فيه . والموات أيضا : الأرض التي لا مالك لها من الآدميين ولا ينتفع بها أحد . والموتان ( بالتحريك ) : خلاف الحيوان ، يقال : اشتر الموتان ، ولا تشتر الحيوان ، أي اشتر الأرضين والدور ، ولا تشتر الرقيق والدواب . والموتان ( بالضم ) : موت يقع في الماشية ، يقال : وقع في المال موتان . وأماته الله وموته ، شدد للمبالغة . وقال :
فعروة مات موتا مستريحا فهأنذا أموت كل يوم
وأماتت الناقة إذا مات ولدها ، فهي مميت ومميتة . قال
أبو عبيد : وكذلك المرأة ، وجمعها مماويت . قال
ابن السكيت : أمات فلان إذا مات له ابن أو بنون . والمتماوت من صفة الناسك المرائي وموت مائت ، كقولك : ليل لائل ، يؤخذ من لفظه ما يؤكد به . والمستميت للأمر : المسترسل له ، قال رؤبة :
وزبد البحر له كتيت والليل فوق الماء مستميت
المستميت أيضا : المستقتل الذي لا يبالي في الحرب من الموت ، وفي الحديث : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=830203أرى القوم مستميتين ) وهم الذين يقاتلون على الموت . والموتة ( بالضم ) : جنس من الجنون والصرع يعتري الإنسان ، فإذا أفاق عاد إليه كمال عقله كالنائم والسكران .
ومؤتة ( بضم الميم وهمز الواو ) : اسم أرض قتل بها
nindex.php?page=showalam&ids=315جعفر بن أبي طالب عليه السلام .