[ ص: 281 ] قوله تعالى :
قل إن ربي يقذف بالحق علام الغيوب أي يبين الحجة ويظهرها . قال
قتادة : بالحق بالوحي . وعنه : الحق القرآن . وقال
ابن عباس : أي يقذف الباطل بالحق علام الغيوب . وقرأ
عيسى بن عمر علام الغيوب على أنه بدل ، أي قل إن ربي علام الغيوب يقذف بالحق . قال
الزجاج . والرفع من وجهين على الموضع ؛ لأن الموضع موضع رفع ، أو على البدل مما في يقذف .
النحاس : وفي الرفع وجهان آخران : يكون خبرا بعد خبر ، ويكون على إضمار مبتدأ . وزعم
الفراء أن الرفع في مثل هذا أكثر في كلام العرب إذا أتى بعد خبر ( إن ) ومثله
إن ذلك لحق تخاصم أهل النار وقرئ : ( الغيوب ) بالحركات الثلاث ، فالغيوب كالبيوت ، والغيوب كالصبور ، وهو الأمر الذي غاب وخفي جدا .