قوله تعالى :
وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة من بعد أن أظفركم عليهم وكان الله بما تعملون بصيرا .
قوله تعالى :
وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة وهي
الحديبية .
من بعد أن أظفركم عليهم روى
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون قال : أخبرنا
حماد بن سلمة عن
ثابت nindex.php?page=hadith&LINKID=831197عن أنس أن ثمانين رجلا من أهل مكة هبطوا على النبي - صلى الله عليه وسلم - من جبل التنعيم متسلحين يريدون غرة النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه ، فأخذناهم سلما فاستحييناهم ، فأنزل الله تعالى : وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة من بعد أن أظفركم عليهم وقال
nindex.php?page=showalam&ids=5078عبد الله بن مغفل المزني :
nindex.php?page=hadith&LINKID=866167كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - بالحديبية في أصل الشجرة التي قال الله في القرآن ، فبينا نحن كذلك إذ خرج علينا ثلاثون شابا عليهم السلاح فثاروا في وجوهنا فدعا عليهم النبي - صلى الله عليه وسلم - فأخذ الله بأبصارهم ، فقال لهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : [ هل جئتم في عهد أحد أو هل جعل لكم أحد [ ص: 256 ] أمانا ] . قالوا : اللهم لا ، فخلى سبيلهم . فأنزل الله تعالى : وهو الذي كف أيديهم عنكم الآية . وذكر
ابن هشام عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع : وكانت قريش قد جاء منهم نحو سبعين رجلا أو ثمانين رجلا للإيقاع بالمسلمين وانتهاز الفرصة في أطرافهم ، ففطن المسلمون لهم فأخذوهم أسرى ، وكان ذلك والسفراء يمشون بينهم في الصلح ، فأطلقهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فهم الذين يسمون العتقاء ، ومنهم معاوية وأبوه .
وقال مجاهد : أقبل النبي - صلى الله عليه وسلم - معتمرا ، إذ أخذ أصحابه ناسا من الحرم غافلين فأرسلهم النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فذلك الإظفار ببطن مكة .
nindex.php?page=hadith&LINKID=866170وقال قتادة : ذكر لنا أن رجلا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقال له زنيم ، اطلع الثنية من الحديبية فرماه المشركون بسهم فقتلوه ، فبعث النبي - صلى الله عليه وسلم - خيلا فأتوا باثني عشر فارسا من الكفار ، فقال لهم النبي - صلى الله عليه وسلم - : [ هل لكم علي ذمة ] قالوا لا ؟ فأرسلهم فنزلت . وقال
ابن أبزى والكلبي : هم
أهل الحديبية ، كف الله أيديهم عن المسلمين حتى وقع الصلح ، وكانوا خرجوا بأجمعهم وقصدوا المسلمين ، وكف أيدي المسلمين عنهم . وقد تقدم أن
خالد بن الوليد كان في خيل المشركين . قال
القشيري : فهذه رواية ، والصحيح أنه كان مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في ذلك الوقت . وقد
قال nindex.php?page=showalam&ids=119سلمة بن الأكوع : كانوا في أمر الصلح إذ أقبل أبو سفيان ، فإذا الوادي يسير بالرجال والسلاح ، قال : فجئت بستة من المشركين أسوقهم متسلحين لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا ، فأتيت بهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . وكان عمر قال في الطريق : يا رسول الله ، نأتي قوما حربا وليس معنا سلاح ولا كراع ؟ فبعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى المدينة من الطريق فأتوه بكل سلاح وكراع كان فيها ، وأخبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن nindex.php?page=showalam&ids=28عكرمة بن أبي جهل خرج إليه في خمسمائة فارس ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=showalam&ids=22لخالد بن الوليد : [ هذا ابن عمك أتاك في خمسمائة ] . فقال خالد : أنا سيف الله وسيف رسوله ، فيومئذ سمي بسيف الله ، فخرج ومعه خيل وهزم الكفار ودفعهم إلى حوائط مكة .
وهذه الرواية أصح ، وكان بينهم قتال بالحجارة ، وقيل بالنبل والظفر . وقيل : أراد بكف اليد أنه شرط في الكتاب أن من جاءنا منهم فهو رد عليهم ، فخرج أقوام من
مكة مسلمون وخافوا أن
[ ص: 257 ] يردهم الرسول - عليه السلام - إلى المشركين لحقوا بالساحل ، ومنهم
أبو بصير ، وجعلوا يغيرون على الكفار ويأخذون عيرهم ، حتى جاء كبار
قريش إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وقالوا : اضممهم إليك حتى نأمن ، ففعل . وقيل : همت
غطفان وأسد منع المسلمين من
يهود خيبر لأنهم كانوا حلفاءهم فمنعهم الله عن ذلك ، فهو كف اليد . ببطن
مكة فيه قولان : أحدهما : يريد به
مكة . الثاني :
الحديبية ; لأن بعضها مضاف إلى الحرم . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15151الماوردي : وفي قوله : من بعد أن أظفركم عليهم بفتح
مكة . وتكون هذه نزلت بعد فتح
مكة ، وفيها دليل على أن
مكة فتحت صلحا لقوله - عز وجل - :
كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم
قلت : الصحيح أن هذه الآية نزلت في
الحديبية قبل فتح
مكة ، حسب ما قدمناه عن أهل التأويل من الصحابة والتابعين . وروى
الترمذي قال : حدثنا
عبد بن حميد قال حدثني
سليمان بن حرب قال حدثنا
حماد بن سلمة عن
ثابت عن
أنس : nindex.php?page=hadith&LINKID=831199أن ثمانين هبطوا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه من جبل التنعيم عند صلاة الصبح وهم يريدون أن يقتلوه ، فأخذوا أخذا فأعتقهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فأنزل الله تعالى : وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم الآية . قال
أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح ، وقد تقدم . وأما فتح
مكة فالذي تدل عليه الأخبار أنها إنما فتحت عنوة ، وقد مضى القول في ذلك في ( الحج ) وغيرها . وكان الله بما تعملون بصيرا