الخامسة : قوله تعالى :
ولا يغتب بعضكم بعضا نهى - عز وجل - عن
الغيبة ، وهي أن تذكر الرجل بما فيه ، فإن ذكرته بما ليس فيه فهو البهتان . ثبت معناه في صحيح
مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=831226أتدرون ما الغيبة ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : ذكرك أخاك بما يكره قيل : أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه فقد بهته . يقال : اغتابه اغتيابا إذا وقع فيه ، والاسم الغيبة ، وهي ذكر العيب بظهر الغيب .
قال
الحسن : الغيبة ثلاثة أوجه كلها في كتاب الله تعالى : الغيبة والإفك والبهتان . فأما
الغيبة فهو أن تقول في أخيك ما هو فيه . وأما الإفك فأن تقول فيه ما بلغك عنه . وأما البهتان فأن تقول فيه ما ليس فيه .
وعن
شعبة قال : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=17112معاوية - يعني ابن قرة - : لو مر بك رجل أقطع ، فقلت هذا أقطع كان غيبة . قال
شعبة : فذكرته
لأبي إسحاق فقال صدق . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=865046أن الأسلمي ماعزا جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فشهد على نفسه بالزنى فرجمه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . فسمع نبي الله - صلى الله عليه وسلم - رجلين من أصحابه يقول أحدهما للآخر : انظر إلى هذا الذي ستر الله عليه فلم تدعه نفسه حتى رجم رجم الكلب ، فسكت عنهما . ثم سار ساعة حتى مر بجيفة حمار شائل برجله فقال : أين فلان وفلان ؟ فقالا : نحن ذا يا رسول الله ، قال : انزلا فكلا من جيفة هذا الحمار فقالا : يا نبي الله ومن يأكل من هذا! قال : فما نلتما من عرض أخيكما أشد من الأكل منه والذي نفسي بيده إنه الآن لفي أنهار الجنة ينغمس فيها .
السادسة : قوله تعالى :
أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا مثل الله الغيبة بأكل الميتة ; لأن الميت لا يعلم بأكل لحمه كما أن الحي لا يعلم بغيبة من اغتابه .وقال
ابن عباس : إنما ضرب الله هذا المثل للغيبة لأن أكل لحم الميت حرام مستقذر ، وكذا الغيبة حرام
[ ص: 304 ] في الدين وقبيح في النفوس . وقال
قتادة : كما يمتنع أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا كذلك يجب أن يمتنع من غيبته حيا . واستعمل أكل اللحم مكان الغيبة لأن عادة العرب بذلك جارية . قال الشاعر [
المقنع الكندي ] :
فإن أكلوا لحمي وفرت لحومهم وإن هدموا مجدي بنيت لهم مجدا
وقال - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=865047ما صام من ظل يأكل لحوم الناس . فشبه الوقيعة في الناس بأكل لحومهم . فمن تنقص مسلما أو ثلم عرضه فهو كالآكل لحمه حيا ، ومن اغتابه فهو كالآكل لحمه ميتا . وفي كتاب
أبي داود عن
أنس بن مالك قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=831227لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم فقلت من هؤلاء يا جبريل ؟ قال هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم . وعن
المستورد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=831228من أكل برجل مسلم أكلة فإن الله يطعمه مثلها من جهنم ومن كسي ثوبا برجل مسلم فإن الله يكسوه مثله من جهنم ومن أقام برجل مقام سمعة ورياء فإن الله يقوم به مقام سمعة ورياء يوم القيامة . وقد تقدم قوله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=831229يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين . وقوله للرجلين : ما لي أرى خضرة اللحم في أفواهكما . وقال
أبو قلابة الرقاشي : سمعت
أبا عاصم يقول : ما اغتبت أحدا مذ عرفت ما في الغيبة . وكان
ميمون بن سياه لا يغتاب أحدا ، ولا يدع أحدا يغتاب أحدا عنده ، ينهاه فإن انتهى وإلا قام . وذكر
الثعلبي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3500515قام رجل من عند النبي - صلى الله عليه وسلم - فرأوا في قيامه عجزا فقالوا : يا رسول الله ما أعجز فلانا! فقال : أكلتم لحم أخيكم واغتبتموه . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري قال : أدنى الغيبة أن تقول إن فلانا جعد قطط ، إلا أنه يكره ذلك . وقال
عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - : إياكم وذكر الناس فإنه داء ، وعليكم بذكر الله فإنه شفاء . وسمع
علي بن الحسين - رضي الله عنهما رجلا يغتاب آخر ، فقال : إياك والغيبة فإنها إدام كلاب الناس . وقيل :
nindex.php?page=showalam&ids=16711لعمرو بن عبيد : لقد وقع فيك فلان حتى رحمناك ، قال : إياه فارحموا . وقال رجل
للحسن : بلغني أنك تغتابني! فقال : لم يبلغ قدرك عندي أن أحكمك في حسناتي .
[ ص: 305 ] السابعة : ذهب قوم إلى أن
الغيبة لا تكون إلا في الدين ولا تكون في الخلقة والحسب . وقالوا : ذلك فعل الله به . وذهب آخرون إلى عكس هذا فقالوا : لا تكون الغيبة إلا في الخلق والخلق والحسب . والغيبة في الخلق أشد ; لأن من عيب صنعة فإنما عيب صانعها . وهذا كله مردود . أما الأول فيرده
nindex.php?page=hadith&LINKID=865051حديث عائشة حين قالت في صفية : إنها امرأة قصيرة ، فقال لها النبي - صلى الله عليه وسلم - : لقد قلت كلمة لو مزج بها البحر لمزجته . خرجه
أبو داود . وقال فيه
الترمذي : حديث حسن صحيح ، وما كان في معناه حسب ما تقدم . وإجماع العلماء قديما على أن ذلك غيبة إذا أريد به العيب . وأما الثاني فمردود أيضا عند جميع العلماء ; لأن العلماء من أول الدهر من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والتابعين بعدهم لم تكن الغيبة عندهم في شيء أعظم من الغيبة في الدين ; لأن عيب الدين أعظم العيب ، فكل مؤمن يكره أن يذكر في دينه أشد مما يكره في بدنه . وكفى ردا لمن قال هذا القول قوله - عليه السلام - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=865052إذا قلت في أخيك ما يكره فقد اغتبته . . . الحديث . فمن زعم أن ذلك ليس بغيبة فقد رد ما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - نصا . وكفى بعموم قول النبي - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=831230دماؤكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام وذلك عام للدين والدنيا . وقول النبي :
nindex.php?page=hadith&LINKID=831231من كانت عنده لأخيه مظلمة في عرضه أو ماله فليتحلله منه . فعم كل عرض ، فمن خص من ذلك شيئا دون شيء فقد عارض ما قال النبي صلى الله عليه وسلم .
الثامنة : لا خلاف أن
الغيبة من الكبائر ، وأن
من اغتاب أحدا عليه أن يتوب إلى الله عز وجل . وهل يستحل المغتاب ؟ اختلف فيه ، فقالت فرقة : ليس عليه استحلاله ، وإنما هي خطيئة بينه وبين ربه . واحتجت بأنه لم يأخذ من ماله ولا أصاب من بدنه ما ينقصه ، فليس ذلك بمظلمة يستحلها منه ، وإنما المظلمة ما يكون منه البدل والعوض في المال والبدن . وقالت فرقة : هي مظلمة ، وكفارتها الاستغفار لصاحبها الذي اغتابه . واحتجت بحديث يروى عن
الحسن قال : كفارة الغيبة أن تستغفر لمن اغتبته . وقالت فرقة : هي مظلمة وعليه الاستحلال منها . واحتجت بقول النبي - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=865055من كانت لأخيه عنده مظلمة في عرض أو مال فليتحلله منه من قبل أن يأتي يوم ليس هناك دينار ولا درهم يؤخذ من حسناته فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فزيد على سيئاته . خرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه -
[ ص: 306 ] قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=831232من كانت له مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء فليتحلله منه اليوم قبل ألا يكون له دينار ولا درهم إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه . وقد تقدم هذا المعنى في سورة ( آل عمران ) عند قوله تعالى :
ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء . وقد روي من حديث
عائشة أن امرأة دخلت عليها فلما قامت قالت امرأة : ما أطول ذيلها! فقالت لها
عائشة : لقد اغتبتيها فاستحليها . فدلت الآثار عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنها مظلمة يجب على المغتاب استحلالها . وأما قول من قال : إنما الغيبة في المال والبدن ، فقد أجمعت العلماء على أن على القاذف للمقذوف مظلمة يأخذه بالحد حتى يقيمه عليه ، وذلك ليس في البدن ولا في المال ، ففي ذلك دليل على أن الظلم في العرض والبدن والمال ، وقد قال الله تعالى في القاذف :
فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون . وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=865057من بهت مؤمنا بما ليس فيه حبسه الله في طينة الخبال . وذلك كله في غير المال والبدن . وأما من قال : إنها مظلمة ، وكفارة المظلمة أن يستغفر لصاحبها ، فقد ناقض إذ سماها مظلمة ثم قال : كفارتها أن يستغفر لصاحبها ; لأن قوله مظلمة تثبت ظلامة المظلوم ، فإذا ثبتت الظلامة لم يزلها عن الظالم إلا إحلال المظلوم له . وأما قول
الحسن فليس بحجة ، وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=865058من كانت له عند أخيه مظلمة في عرض أو مال فليتحللها منه .
وقد ذهب بعضهم إلى ترك التحليل لمن سأله ، ورأى أنه لا يحل ما حرم الله عليه ، منهم
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب قال : لا أحلل من ظلمني . وقيل :
لابن سيرين : يا
أبا بكر ، هذا رجل سألك أن تحلله من مظلمة هي لك عنده ، فقال : إني لم أحرمها عليه فأحلها ، إن الله حرم الغيبة عليه ، وما كنت لأحل ما حرم الله عليه أبدا . وخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - يدل على التحليل ، وهو الحجة والمبين . والتحليل يدل على الرحمة وهو من وجه العفو ، وقد قال تعالى :
فمن عفا وأصلح فأجره على الله .
التاسعة : ليس من هذا الباب
غيبة الفاسق المعلن به المجاهر ، فإن في الخبر
nindex.php?page=hadith&LINKID=865059من ألقى جلباب الحياء فلا غيبة له . وقال - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=865060اذكروا الفاجر بما فيه كي يحذره الناس .
[ ص: 307 ] فالغيبة إذا في المرء الذي يستر نفسه . وروي عن
الحسن أنه قال : ثلاثة ليس لهم حرمة : صاحب الهوى ، والفاسق المعلن ، والإمام الجائر . وقال
الحسن لما مات
الحجاج : اللهم أنت أمته فاقطع عنا سنته - وفي رواية شينه - فإنه أتانا أخيفش أعيمش ، يمد بيد قصيرة البنان ، والله ما عرق فيها غبار في سبيل الله ، يرجل جمته ويخطر في مشيته ، ويصعد المنبر فيهدر حتى تفوته الصلاة . لا من الله يتقي ، ولا من الناس يستحي ، فوقه الله وتحته مائة ألف أو يزيدون ، لا يقول له قائل : الصلاة أيها الرجل . ثم يقول
الحسن : هيهات! حال دون ذلك السيف والسوط . وروى
الربيع بن صبيح عن
الحسن قال : ليس لأهل البدع غيبة . وكذلك قولك للقاضي تستعين به على أخذ حقك ممن ظلمك فتقول فلان ظلمني أو غضبني أو خانني أو ضربني أو قذفني أو أساء إلي ، ليس بغيبة . وعلماء الأمة على ذلك مجمعة . وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - في ذلك :
nindex.php?page=hadith&LINKID=831233لصاحب الحق مقال . وقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=831234مطل الغني ظلم وقال
nindex.php?page=hadith&LINKID=830709لي الواجد يحل عرضه وعقوبته . ومن ذلك الاستفتاء ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=865062كقول هند للنبي - صلى الله عليه وسلم - : إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني ما يكفيني أنا وولدي ، فآخذ من غير علمه ؟ فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : نعم فخذي . فذكرته بالشح والظلم لها ولولدها ، ولم يرها مغتابة ; لأنه لم يغير عليها ، بل أجابها عليه الصلاة والسلام بالفتيا لها . وكذلك إذا كان في ذكره بالسوء فائدة ، كقوله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=831235أما معاوية فصعلوك لا مال له وأما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه . فهذا جائز ، وكان مقصوده ألا تغتر
فاطمة بنت قيس بهما . قال جميعه
المحاسبي رحمه الله .
العاشرة : قوله تعالى : ميتا وقرئ ( ميتا ) وهو نصب على الحال من اللحم . ويجوز أن ينصب على الأخ ، ولما قررهم - عز وجل - بأن أحدا منهم لا يجب أكل جيفة أخيه عقب
[ ص: 308 ] ذلك بقوله تعالى : فكرهتموه وفيه وجهان : أحدهما : فكرهتم أكل الميتة فكذلك فاكرهوا الغيبة ، روي معناه عن
مجاهد . الثاني : فكرهتم أن يغتابكم الناس فاكرهوا غيبة الناس . وقال
الفراء : أي : فقد كرهتموه فلا تفعلوه . وقيل : لفظه خبر ومعناه أمر ، أي : اكرهوه .
واتقوا الله عطف عليه . وقيل : عطف على قوله : اجتنبوا .
ولا تجسسوا إن الله تواب رحيم