الموفية عشرين : وأما العبد فروى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
ابن عمر قال : ( لما قدم المهاجرون الأولون العصبة موضع
بقباء قبل مقدم النبي صلى الله عليه وسلم كان يؤمهم
nindex.php?page=showalam&ids=267سالم مولى أبي حذيفة وكان أكثرهم قرآنا . ) وعنه قال : ( كان
nindex.php?page=showalam&ids=267سالم مولى أبي حذيفة يؤم المهاجرين الأولين وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد
قباء ، فيهم
أبو بكر وعمر وزيد nindex.php?page=showalam&ids=49وعامر بن ربيعة وكانت
عائشة يؤمها عبدها
ذكوان من المصحف . ) قال
ابن المنذر وأم أبو سعيد مولى أبي أسيد ، وهو عبد نفرا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم
حذيفة وأبو مسعود .
ورخص في
إمامة العبد nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي والحسن البصري والحكم nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد وإسحاق وأصحاب الرأي وكره ذلك
أبو مجلز وقال
مالك لا يؤمهم إلا أن يكون العبد قارئا ومن معه من الأحرار لا يقرءون إلا أن يكون في عيد أو جمعة فإن العبد لا يؤمهم فيها ويجزئ عند
الأوزاعي إن صلوا وراءه قال
ابن المنذر العبد داخل في جملة قول النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=832835يؤم القوم أقرؤهم .