الثانية والثلاثون : روى
مسلم عن
طاوس قال قلنا
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=832848في الإقعاء على القدمين ، فقال : ( هي السنة فقلنا له إنا لنراه جفاء بالرجل فقال ابن عباس بل هي سنة نبيك صلى الله عليه وسلم ) وقد اختلف العلماء في صفة الإقعاء فقال
أبو عبيد : ( الإقعاء جلوس
[ ص: 341 ] الرجل على أليتيه ناصبا فخذيه مثل إقعاء الكلب والسبع ) قال
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر وهذا إقعاء مجتمع عليه لا يختلف العلماء فيه وهذا تفسير أهل اللغة وطائفة من أهل الفقه وقال
أبو عبيد ، وأما أهل الحديث فإنهم يجعلون الإقعاء أن يجعل أليتيه على عقبيه بين السجدتين قال
القاضي عياض والأشبه عندي في تأويل الإقعاء الذي قال فيه
ابن عباس إنه من السنة الذي فسر به الفقهاء من وضع الأليتين على العقبين بين السجدتين وكذا جاء مفسرا عن
ابن عباس من السنة أن تمس عقبك أليتك رواه
إبراهيم بن ميسرة عن
طاوس عنه ذكره
أبو عمر قال القاضي وقد روي عن جماعة من السلف والصحابة أنهم كانوا يفعلونه ، ولم يقل بذلك عامة فقهاء الأمصار وسموه إقعاء . ذكر
عبد الرزاق عن
معمر عن
ابن طاوس عن أبيه أنه رأى
ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس وابن الزبير يقعون بين السجدتين .