عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
تفسير القرطبي
سورة البقرة
قوله تعالى وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين
فهرس الكتاب
تفسير القرطبي
القرطبي - شمس الدين محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي
صفحة
343
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
الرابعة والثلاثون : روى
nindex.php?page=showalam&ids=14269
الدارقطني
عن
ابن مسعود
أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=832852
من
السنة أن يخفي التشهد
. واختار
مالك
تشهد
عمر بن الخطاب
رضي الله عنه وهو :
nindex.php?page=hadith&LINKID=832853
التحيات لله الزكيات لله الطيبات الصلوات لله ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
. واختار
nindex.php?page=showalam&ids=13790
الشافعي
وأصحابه
nindex.php?page=showalam&ids=15124
والليث بن سعد
تشهد
ابن عباس
، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=832854
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن ، فكان يقول : التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته . السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله
واختار
الثوري
والكوفيون
وأكثر أهل الحديث تشهد
ابن مسعود
الذي رواه
مسلم
أيضا قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=832855
كنا نقول في الصلاة خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم السلام على الله السلام على فلان ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إن الله هو السلام فإذا قعد أحدكم في الصلاة فليقل التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله
[
ص:
343 ]
وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فإذا قالها أصابت كل عبد لله صالح في السماء والأرض أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن
محمدا
عبده ورسوله ثم يتخير من المسألة ما شاء
وبه قال
أحمد
وإسحاق
وداود
وكان
أحمد بن خالد
بالأندلس
يختاره ويميل إليه وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=110
أبي موسى الأشعري
مرفوعا وموقوفا نحو تشهد
ابن مسعود
، وهذا كله اختلاف في مباح ليس شيء منه على الوجوب ، والحمد لله وحده فهذه جملة من أحكام الإمام والمأموم تضمنها قوله جل وعز
واركعوا مع الراكعين
وسيأتي القول في القيام في الصلاة عند قوله تعالى
وقوموا لله قانتين
. ويأتي هناك حكم الإمام المريض وغيره من أحكام الصلاة ويأتي في " آل عمران " حكم صلاة المريض غير الإمام ويأتي في " النساء " في صلاة الخوف حكم المفترض خلف المتنفل ويأتي في سورة " مريم " حكم الإمام يصلي أرفع من المأموم إلى غير ذلك من الأوقات والأذان والمساجد ، وهذا كله بيان لقوله تعالى وأقيموا الصلاة وقد تقدم في أول السورة جملة من أحكامها ، والحمد لله على ذلك .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة
تفسير الآية