السابعة : إن قال قائل : لم جمع الضمير في قوله تعالى :
لهم أجرهم و آمن لفظ مفرد ليس بجمع ، وإنما كان يستقيم لو قال : له أجره . فالجواب أن " من " يقع على الواحد والتثنية والجمع ، فجائز أن يرجع الضمير مفردا ومثنى ومجموعا ، قال الله تعالى :
ومنهم من يستمعون إليك على المعنى . وقال :
ومنهم من يستمع إليك على اللفظ . وقال الشاعر :
ألما بسلمى عنكما إن عرضتما وقولا لها عوجي على من تخلفوا
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14899الفرزدق :
تعس فإن واثقتني لا تخونني نكن مثل من يا ذئب يصطحبان
[ ص: 407 ] فحمل على المعنى ولو حمل على اللفظ لقال : يصطحب وتخلف . قال تعالى :
ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات فحمل على اللفظ . ثم قال : خالدين فحمل على المعنى ، ولو راعى اللفظ لقال : خالدا فيها . وإذا جرى ما بعد " من " على اللفظ فجائز أن يخالف به بعد على المعنى كما في هذه الآية . وإذا جرى ما بعدها على المعنى لم يجز أن يخالف به بعد على اللفظ ؛ لأن الإلباس يدخل في الكلام .
وقد مضى الكلام في قوله تعالى :
فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون والحمد لله .