السابعة : قال أصحاب
أبي حنيفة :
الإخفاء بآمين أولى من الجهر بها لأنه دعاء ، وقد قال الله تعالى :
ادعوا ربكم تضرعا وخفية . قالوا : والدليل عليه ما روي في تأويل قوله تعالى :
قد أجيبت دعوتكما . قال : كان
موسى يدعو
وهارون يؤمن ، فسماهما الله داعيين .
[ ص: 128 ] الجواب : أن إخفاء الدعاء إنما كان أفضل لما يدخله من الرياء . وأما ما يتعلق بصلاة الجماعة فشهودها إشهار شعار ظاهر ، وإظهار حق يندب العباد إلى إظهاره ; وقد ندب الإمام إلى إشهار قراءة الفاتحة المشتملة على الدعاء والتأمين في آخرها ; فإذا كان الدعاء مما يسن الجهر فيه فالتأمين على الدعاء تابع له وجار مجراه ; وهذا بين .