[ ص: 574 ] القول في تأويل قوله جل ثناؤه (
وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح )
قال
أبو جعفر : يعني تعالى ذكره بقوله : "
وابتلوا اليتامى " ، واختبروا عقول يتاماكم في أفهامهم ، وصلاحهم في أديانهم ، وإصلاحهم أموالهم ، كما : -
8571 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
معمر ، عن
قتادة والحسن في قوله : "
وابتلوا اليتامى " ، قالا يقول : اختبروا اليتامى .
8572 - حدثنا
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن المفضل قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : أما" ابتلوا اليتامى " ، فجربوا عقولهم .
8573 - حدثني
محمد بن عمرو قال : حدثنا
أبو عاصم قال : حدثنا
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد في قوله : "
وابتلوا اليتامى " ، قال : عقولهم .
8574 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
عبد الله بن صالح قال : حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
ابن عباس قوله : "
وابتلوا اليتامى " ، قال : اختبروهم .
8575 - حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : قال
ابن زيد في قوله : "
وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح " ، قال : اختبروه في رأيه وفي عقله كيف هو . إذا عرف أنه قد أنس منه رشد ، دفع إليه ماله . قال : وذلك بعد الاحتلام .
قال
أبو جعفر : وقد دللنا فيما مضى قبل على أن معنى"الابتلاء" الاختبار ، بما فيه الكفاية عن إعادته .
وأما قوله : "
إذا بلغوا النكاح " ، فإنه يعني : إذا بلغوا الحلم : كما : -
8576 - حدثني
محمد بن عمرو قال : حدثنا
أبو عاصم ، عن
عيسى ، عن
[ ص: 575 ] ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد في قوله : "
حتى إذا بلغوا النكاح " ، حتى إذا احتلموا .
8577 - حدثني
علي بن داود قال : حدثنا
عبد الله بن صالح قال : حدثني
معاوية ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
ابن عباس : "
حتى إذا بلغوا النكاح " ، قال : عند الحلم .
8578 - حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : قال
ابن زيد في قوله : "
حتى إذا بلغوا النكاح " ، قال : الحلم .