[ ص: 53 ] القول في
تأويل قوله ( وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة )
قال
أبو جعفر : يعني بذلك - جل ثناؤه - : وإن كان رجل أو امرأة يورث كلالة .
ثم اختلفت القرأة في قراءة ذلك .
فقرأ ذلك عامة قرأة أهل الإسلام : (
وإن كان رجل يورث كلالة ) ، يعني : وإن كان رجل يورث متكلل النسب .
ف " الكلالة " على هذا القول مصدر من قولهم : " تكلله النسب تكللا وكلالة " بمعنى : تعطف عليه النسب .
وقرأه بعضهم : "
وإن كان رجل يورث كلالة " بمعنى : وإن كان رجل يورث من يتكلله ، بمعنى : من يتعطف عليه بنسبه من أخ أو أخت .
واختلف أهل التأويل في " الكلالة " .
فقال بعضهم : هي ما خلا الوالد والولد .
ذكر من قال ذلك :
8745 - حدثنا
الوليد بن شجاع السكوني قال : حدثني
علي بن مسهر ، عن
عاصم ، عن
الشعبي قال : قال
أبو بكر - رحمة الله عليه - : إني قد رأيت في الكلالة رأيا فإن كان صوابا فمن الله وحده لا شريك له ، وإن يك خطأ فمني ومن الشيطان ، والله منه بريء : إن الكلالة ما خلا الولد والوالد . فلما
[ ص: 54 ] استخلف
عمر - رحمة الله عليه - قال : إني لأستحيي من الله - تبارك وتعالى - أن أخالف
أبا بكر في رأي رآه .
8746 - حدثني
يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا
هشيم قال : أخبرنا عاصم الأحول قال : حدثنا
الشعبي : أن
أبا بكر رحمه الله قال في الكلالة : أقول فيها برأيي ، فإن كان صوابا فمن الله : هو ما دون الولد والوالد . قال : فلما كان
عمر رحمه الله قال : إني لأستحيي من الله أن أخالف
أبا بكر .
8747 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قال : أخبرنا
سفيان ، عن
عاصم الأحول ، عن
الشعبي : أن
أبا بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما قالا : الكلالة من لا ولد له ولا والد .
8748 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثني أبي ، عن
عمران بن حدير ، عن
السميط قال : كان
عمر رجلا أيسر ، فخرج يوما وهو يقول بيده
[ ص: 55 ] هكذا ، يديرها ، إلا أنه قال : أتى علي حين ولست أدري ما الكلالة ، ألا وإن الكلالة ما خلا الولد والوالد .
8749 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن
سفيان ، عن
جابر ، عن
عامر ، عن
أبي بكر قال : الكلالة ما خلا الولد والوالد .
8750 - حدثني
يونس قال : أخبرنا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
الحسن بن محمد ، عن
ابن عباس قال : الكلالة من لا ولد له ولا والد .
8751 - حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج يحدث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
الحسن بن محمد ، عن
ابن عباس قال : الكلالة من لا ولد له ولا والد .
8752 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال : حدثنا
مؤمل قال : حدثنا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
الحسن بن محمد ابن الحنفية ، عن
ابن عباس ، قال : الكلالة ما خلا الولد والوالد .
8753 - حدثنا
ابن بشار nindex.php?page=showalam&ids=13631وابن وكيع قالا : حدثنا
عبد الرحمن قال : حدثنا
[ ص: 56 ] أبي ، عن
إسرائيل ، عن
أبي إسحاق ، عن
سليم بن عبد ، عن
ابن عباس بمثله .
8754 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن
إسرائيل ، عن
أبي إسحاق ، عن
سليم بن عبد السلولي ، عن
ابن عباس قال : الكلالة ما خلا الولد والوالد .
8755 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
عبد الله بن صالح قال : حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
ابن عباس قوله :
وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة قال : الكلالة من لم يترك ولدا ولا والدا .
8756 - حدثني
محمد بن عبيد المحاربي قال : حدثنا
أبو الأحوص ، عن
أبي إسحاق ، عن
سليم بن عبد قال : ما رأيتهم إلا قد اتفقوا أن من مات ولم يدع ولدا ولا والدا ، أنه كلالة .
8757 - حدثنا
تميم بن المنتصر قال : حدثنا
إسحاق بن يوسف ، عن
شريك ، عن
أبي إسحاق ، عن
سليم بن عبد قال : ما رأيتهم إلا قد أجمعوا أن الكلالة الذي ليس له ولد ولا والد .
8758 - حدثنا
ابن بشار قال : حدثنا
عبد الرحمن قال : حدثنا
سفيان ، عن
أبي إسحاق ، عن
سليم بن عبد قال : الكلالة ما خلا الولد والوالد .
8759 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
ابن فضيل ، عن
أشعث ، عن
أبي [ ص: 57 ] إسحاق ، عن
سليم بن عبد قال : أدركتهم وهم يقولون ، إذا لم يدع الرجل ولدا ولا والدا ، ورث كلالة .
8760 - حدثنا
بشر بن معاذ قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع قال : حدثنا سعيد ، عن
قتادة قوله :
وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة ، والكلالة الذي لا ولد له ولا والد ، لا أب ولا جد ، ولا ابن ولا ابنة ، فهؤلاء الإخوة من الأم .
8761 - حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال : حدثنا
محمد بن جعفر ، عن
شعبة ، عن
الحكم قال في الكلالة : ما دون الولد والوالد .
8762 - حدثنا
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : قال
ابن زيد : الكلالة كل من لا يرثه والد ولا ولد ، وكل من لا ولد له ولا والد فهو يورث كلالة ، من رجالهم ونسائهم .
8763 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
معمر ، عن
قتادة nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري وأبي إسحاق ، قال : الكلالة من ليس له ولد ولا والد .
8764 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
محمد بن محمد ، عن
معمر ، عن الزهري
وقتادة وأبي إسحاق مثله .
وقال آخرون : " الكلالة ما دون الولد " وهذا قول عن
ابن عباس ، وهو الخبر الذي ذكرناه قبل من رواية
طاوس عنه : أنه ورث الإخوة من الأم السدس مع الأبوين .
وقال آخرون : الكلالة ما خلا الوالد .
ذكر من قال ذلك :
8765 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال : حدثنا
سهل بن يوسف ، عن
شعبة قال :
[ ص: 58 ] سألت
الحكم عن الكلالة قال : فهو ما دون الأب .
واختلف أهل العربية في الناصب للكلالة .
فقال بعض البصريين : إن شئت نصبت " كلالة " على خبر " كان " وجعلت " يورث " من صفة " الرجل " . وإن شئت جعلت " كان " تستغني عن الخبر نحو " وقع " وجعلت نصب " كلالة " على الحال ، أي : يورث كلالة ، كما يقال : " يضرب قائما " .
وقال بعضهم قوله : " كلالة " خبر " كان " لا يكون الموروث كلالة ، وإنما الوارث الكلالة .
قال
أبو جعفر والصواب من القول في ذلك عندي أن " الكلالة " منصوب على الخروج من قوله : " يورث " وخبر " كان " " يورث " . و " الكلالة " وإن كانت منصوبة بالخروج من " يورث " فليست منصوبة على الحال ، ولكن على المصدر من معنى الكلام ؛ لأن معنى الكلام : وإن كان رجل يورث متكلله النسب كلالة ، ثم ترك ذكر " متكلله " اكتفاء بدلالة قوله : " يورث " عليه .
واختلف أهل العلم في المسمى " كلالة " .
فقال بعضهم : " الكلالة " الموروث ، وهو الميت نفسه ، يسمى بذلك إذا ورثه غير والده وولده .
ذكر من قال ذلك :
8766 - حدثنا
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن المفضل قال : حدثنا
[ ص: 59 ] أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قوله في الكلالة قال : الذي لا يدع والدا ولا ولدا .
8767 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
ابن عيينة ، عن
سليمان الأحول ، عن
طاوس ، عن
ابن عباس قال : كنت آخر الناس عهدا
بعمر رحمه الله ، فسمعته يقول : القول ما قلت . قلت : وما قلت ؟ قال : الكلالة من لا ولد له .
8768 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي
ويحيى بن آدم ، عن
إسرائيل ، عن
أبي إسحاق ، عن
سليم بن عبد ، عن
ابن عباس قال : الكلالة من لا ولد له ولا والد .
[ ص: 60 ] وقال آخرون : " الكلالة " هي الورثة الذين يرثون الميت ، إذا كانوا إخوة أو أخوات أو غيرهم ، إذا لم يكونوا ولدا ولا والدا ، على ما قد ذكرنا من اختلافهم في ذلك .
وقال آخرون : بل " الكلالة " الميت والحي جميعا .
ذكر من قال ذلك :
8769 - حدثني
يونس قال أخبرنا
ابن وهب قال قال
ابن زيد : الكلالة الميت الذي لا ولد له ولا والد أو الحي كلهم " كلالة " هذا يرث بالكلالة ، وهذا يورث بالكلالة .
قال
أبو جعفر : والصواب من القول في ذلك عندي ما قاله هؤلاء ، وهو أن " الكلالة " الذين يرثون الميت ، من عدا ولده ووالده ، وذلك لصحة الخبر الذي ذكرناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله أنه قال : قلت : يا رسول الله ؟ إنما يرثني كلالة ، فكيف بالميراث وبما :
8770 - حدثني
يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن
ابن عون ، عن
عمرو بن سعيد قال : كنا مع
حميد بن عبد الرحمن في سوق الرقيق قال : فقام من عندنا ثم رجع ، فقال : هذا آخر ثلاثة من
بني سعد حدثوني هذا الحديث ، قالوا :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501785مرض سعد بمكة مرضا شديدا ، قال : فأتاه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعوده . فقال : يا رسول الله ، لي مال كثير ، وليس لي وارث إلا كلالة ، فأوصي بمالي كله ؟ فقال : لا .
[ ص: 61 ] 8771 - حدثني
يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية قال : حدثنا
إسحاق بن سويد ، عن
العلاء بن زياد قال : جاء شيخ إلى
عمر رضي الله عنه فقال : إني شيخ ، وليس لي وارث إلا كلالة أعراب متراخ نسبهم ، أفأوصي بثلث مالي ؟ قال : لا .
فقد أنبأت هذه الأخبار عن صحة ما قلنا في معنى " الكلالة " وأنها ورثة الميت دون الميت ، ممن عدا والده وولده .