القول في
تأويل قوله ( فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله )
قال
أبو جعفر : يعني بقوله - جل ثناؤه - : " فالصالحات " المستقيمات الدين ، العاملات بالخير ، كما :
9314 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15678حبان بن موسى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك قال : سمعت
سفيان يقول : " فالصالحات " يعملن بالخير .
[ ص: 294 ] وقوله : " قانتات " يعني : مطيعات لله ولأزواجهن ، كما :
9315 - حدثني
محمد بن عمرو قال : حدثنا
أبو عاصم ، عن
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : " قانتات " قال : مطيعات .
9316 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو حذيفة قال : حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : " قانتات " قال : مطيعات .
9317 - حدثنا
المثنى قال : حدثنا
أبو حذيفة قال : حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد مثله .
9318 - حدثني
علي بن داود قال : حدثنا
أبو صالح قال : حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
ابن عباس : " قانتات " : مطيعات .
9319 - حدثنا
الحسن بن معاذ قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة : " قانتات " أي : مطيعات لله ولأزواجهن .
9320 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
معمر ، عن
قتادة قال : " مطيعات " .
9321 - حدثنا
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن مفضل قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : " القانتات " المطيعات .
9322 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15678حبان بن موسى قال : أخبرنا
ابن المبارك قال : سمعت
سفيان يقول في قوله : " قانتات " قال : مطيعات لأزواجهن .
وقد بينا معنى " القنوت " فيما مضى ، وأنه الطاعة ، ودللنا على صحة ذلك من الشواهد بما أغنى عن إعادته .
[ ص: 295 ] وأما قوله :
حافظات للغيب فإنه يعني : حافظات لأنفسهن عند غيبة أزواجهن عنهن ، في فروجهن وأموالهم ، وللواجب عليهن من حق الله في ذلك وغيره كما :
9323 - حدثنا
بشر بن معاذ قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة :
حافظات للغيب يقول : حافظات لما استودعهن الله من حقه ، وحافظات لغيب أزواجهن .
9324 - حدثنا
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن مفضل قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي :
حافظات للغيب بما حفظ الله يقول : تحفظ على زوجها ماله وفرجها حتى يرجع ، كما أمرها الله .
9325 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال : حدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : قلت
لعطاء ما قوله :
حافظات للغيب قال : حافظات للزوج .
9326 - حدثني
زكريا بن يحيى بن أبي زائدة قال : حدثنا
حجاج قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : سألت
عطاء عن
حافظات للغيب قال : حافظات للأزواج .
9327 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15678حبان بن موسى قال : أخبرنا
ابن المبارك قال : سمعت
سفيان يقول :
حافظات للغيب حافظات لأزواجهن ، لما غاب من شأنهن .
9328 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو صالح قال : حدثنا
أبو معشر قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
خير النساء امرأة إذا نظرت إليها سرتك ، وإذا أمرتها أطاعتك ، وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك . قال : ثم قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " الرجال قوامون على النساء " الآية .
[ ص: 296 ] قال
أبو جعفر : وهذا الخبر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يدل على صحة ما قلنا في تأويل ذلك ، وأن معناه : صالحات في أديانهن ، مطيعات لأزواجهن ، حافظات لهم في أنفسهن وأموالهم .
وأما قوله :
بما حفظ الله ، فإن القرأة اختلفت في قراءته .
فقرأته عامة القرأة في جميع أمصار الإسلام : (
بما حفظ الله ) برفع اسم " الله " على معنى : بحفظ الله إياهن إذ صيرهن كذلك ، كما :
9329 - حدثني
زكريا بن يحيى بن أبي زائدة قال : حدثنا
حجاج قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج سألت
عطاء عن قوله :
بما حفظ الله قال : يقول : حفظهن الله .
9330 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15678حبان بن موسى قال : أخبرنا
ابن المبارك قال : سمعت
سفيان يقول في قوله :
بما حفظ الله ، قال : بحفظ الله إياه أنه جعلها كذلك .
وقرأ ذلك
أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدني " بما حفظ الله " يعني :
[ ص: 297 ] بحفظهن الله في طاعته وأداء حقه بما أمرهن من حفظ غيب أزواجهن ، كقول الرجل للرجل : " ما حفظت الله في كذا وكذا " بمعنى : ما راقبته ولا خفته .
قال
أبو جعفر : والصواب من القراءة في ذلك - ما جاءت به قرأة المسلمين من القراءة مجيئا يقطع عذر من بلغه ويثبت عليه حجته ، دون ما انفرد به
أبو جعفر فشذ عنهم . وتلك القراءة ترفع اسم " الله " تبارك وتعالى : (
بما حفظ الله ) مع صحة ذلك في العربية وكلام العرب ، وقبح نصبه في العربية ؛ لخروجه عن المعروف من منطق العرب .
وذلك أن العرب لا تحذف الفاعل مع المصادر من أجل أن الفاعل إذا حذف معها لم يكن للفعل صاحب معروف .
وفي الكلام متروك ، استغني بدلالة الظاهر من الكلام عليه من ذكره ، ومعناه : فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله ، فأحسنوا إليهن وأصلحوا .
وكذلك هو فيما ذكر في قراءة
ابن مسعود .
9331 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
إسحاق قال : حدثنا
عبد الرحمن بن أبي حماد قال : حدثنا
عيسى الأعمى ، عن
طلحة بن مصرف قال : في قراءة
عبد الله : " فالصالحات قانتات للغيب بما حفظ الله فأصلحوا إليهن واللاتي تخافون نشوزهن " .
9332 - حدثنا
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن مفضل قال : حدثنا
أسباط ، عن السدي : (
فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله ) فأحسنوا إليهن .
[ ص: 298 ] 9333 - حدثني
علي بن داود قال : حدثنا
عبد الله بن صالح قال : حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
ابن عباس قوله :
فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله ، فأصلحوا إليهن .
9334 - حدثني
علي بن داود قال : حدثنا
عبد الله بن صالح قال : حدثني
معاوية ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله :
فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله يعني : إذا كن هكذا ، فأصلحوا إليهن .