القول في
تأويل قوله ( أم لهم نصيب من الملك فإذا لا يؤتون الناس نقيرا ( 53 ) )
قال
أبو جعفر : يعني بقوله - جل ثناؤه - : أم لهم نصيب من الملك : أم لهم حظ من الملك ، يقول : ليس لهم حظ من الملك كما : -
9796 - حدثنا
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن مفضل قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : أم لهم نصيب من الملك ، يقول : لو كان لهم نصيب من الملك إذا لم يؤتوا محمدا نقيرا .
9797 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال : حدثنا
حجاج قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : قال الله :
أم لهم نصيب من الملك قال : فليس لهم نصيب من الملك ، [ لم يؤتوا الناس نقيرا ] فإذا لا يؤتون الناس نقيرا ، ولو كان لهم نصيب وحظ من الملك لم يكونوا إذا يعطون الناس نقيرا من بخلهم .
واختلف أهل التأويل في معنى : النقير .
فقال بعضهم : هو النقطة التي في ظهر النواة .
[ ص: 473 ]
ذكر من قال ذلك :
9798 - حدثني
المثنى قال : حدثني
عبد الله قال : حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
ابن عباس قوله : نقيرا ، يقول : النقطة التي في ظهر النواة .
9799 - حدثني
سليمان بن عبد الجبار قال : حدثنا
محمد بن الصلت قال : حدثنا
أبو كدينة ، عن
قابوس ، عن أبيه ، عن
ابن عباس قال : النقير الذي في ظهر النواة .
9800 - حدثني
جعفر بن محمد الكوفي المروزي قال : حدثنا
عبيد الله ، عن
إسرائيل ، عن
خصيف ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس قال : النقير وسط النواة .
9801 - حدثني
محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس : " فإذا لا يؤتون الناس نقيرا " ، النقير نقير النواة : وسطها .
9802 - حدثنا
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن مفضل قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قوله : أم لهم نصيب من الملك فإذا لا يؤتون الناس نقيرا ، يقول : لو كان لهم نصيب من الملك إذا لم يؤتوا محمدا نقيرا والنقير : النكتة التي في وسط النواة .
9803 - حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : حدثني
طلحة بن عمرو : أنه سمع
عطاء بن أبي رباح يقول : النقير الذي في ظهر النواة .
[ ص: 474 ]
9804 - حدثني
يحيى بن أبي طالب قال : أخبرنا
يزيد قال : أخبرنا
جويبر ، عن
الضحاك قال : النقير : النقرة التي تكون في ظهر النواة .
9805 - حدثني
يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا
هشيم قال : أخبرنا
حصين ، عن
أبي مالك قال : النقير : الذي في ظهر النواة .
وقال آخرون : النقير : الحبة التي تكون في وسط النواة .
ذكر من قال ذلك :
9806 - حدثني
محمد بن عمرو قال : حدثنا
أبو عاصم ، عن
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد في قول الله : نقيرا قال : النقير : حبة النواة التي في وسطها .
9807 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو حذيفة قال : حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : فإذا لا يؤتون الناس نقيرا ، قال : النقير : حبة النواة التي في وسطها .
9808 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال : حدثنا
يحيى بن سعيد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان بن سعيد ، عن
منصور ، عن
مجاهد قال : النقير : في النوى .
9809 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال : حدثني
حجاج قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : أخبرني
عبد الله بن كثير : أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهدا يقول : النقير : نقير النواة الذي في وسطها .
9810 - حدثت عن
الحسين بن الفرج قال : سمعت
أبا معاذ يقول ، أخبرنا
عبيد بن سليمان قال : سمعت
الضحاك بن مزاحم يقول : النقير : نقير النواة الذي يكون في وسط النواة .
[ ص: 475 ]
وقال آخرون : معنى ذلك : نقر الرجل الشيء بطرف أصابعه .
ذكر من قال ذلك :
9811 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن
يزيد بن درهم أبي العلاء قال : سمعت
أبا العالية : ووضع
ابن عباس طرف الإبهام على ظهر السبابة ، ثم رفعهما وقال : هذا النقير .
قال
أبو جعفر : وأولى الأقوال في ذلك بالصواب أن يقال : إن الله وصف هؤلاء الفرقة من أهل الكتاب بالبخل باليسير من الشيء الذي لا خطر له ، ولو كانوا ملوكا وأهل قدرة على الأشياء الجليلة الأقدار . فإذ كان ذلك كذلك ، فالذي هو أولى بمعنى النقير أن يكون أصغر ما يكون من النقر . وإذا كان ذلك أولى به ، فالنقرة التي في ظهر النواة من صغار النقر ، وقد يدخل في ذلك كل ما شاكلها من النقر . ورفع قوله : لا يؤتون الناس ولم ينصب ب " إذن " ، ومن حكمها أن تنصب الأفعال المستقبلة إذا ابتدئ الكلام بها ؛ لأن معها " فاء " . ومن حكمها إذا دخل فيها بعض حروف العطف أن توجه إلى الابتداء بها مرة ، وإلى النقل عنها إلى غيرها أخرى . وهذا الموضع مما أريد ب " الفاء " فيه النقل عن " إذن " إلى ما بعدها ، وأن يكون معنى الكلام : أم لهم نصيب ، فلا يؤتون الناس نقيرا إذن .