القول في تأويل قوله (
وكان الله على كل شيء مقيتا ( 85 ) )
قال
أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في تأويل قوله :
وكان الله على كل شيء مقيتا " .
فقال بعضهم : تأويله وكان الله على كل شيء حفيظا وشهيدا .
ذكر من قال ذلك :
10024 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
عبد الله بن صالح قال : حدثني
معاوية ، عن
علي ، عن
ابن عباس :
" وكان الله على كل شيء مقيتا " يقول : حفيظا .
10025 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو حذيفة قال : حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : " مقيتا " شهيدا .
10026 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن
سفيان ، عن رجل اسمه
مجاهد ، عن
مجاهد مثله .
10027 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال : حدثنا
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
مجاهد : " مقيتا " قال : شهيدا ، حسيبا ، حفيظا .
10028 - حدثني
أحمد بن عثمان بن حكيم قال : حدثنا
عبد الرحمن بن شريك قال : حدثنا أبي ، عن
خصيف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد أبي الحجاج :
وكان الله على كل شيء مقيتا قال : المقيت الحسيب .
[ ص: 584 ]
وقال آخرون : معنى ذلك : القائم على كل شيء بالتدبير .
ذكر من قال ذلك :
10029 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال : حدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : قال
عبد الله بن كثير :
وكان الله على كل شيء مقيتا قال : المقيت : الواصب .
وقال آخرون : هو القدير .
ذكر من قال ذلك :
10030 - حدثنا
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن مفضل قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي :
وكان الله على كل شيء مقيتا : أما المقيت فالقدير .
10031 - حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : قال
ابن زيد في قوله : "
وكان الله على كل شيء مقيتا " قال : على كل شيء قديرا ، المقيت : القدير .
قال
أبو جعفر : والصواب من هذه الأقوال قول من قال : معنى " المقيت " القدير ؛ وذلك أن ذلك فيما يذكر كذلك بلغة
قريش ، وينشد
للزبير بن عبد المطلب عم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
وذي ضغن كففت النفس عنه وكنت على مساءته مقيتا
أي : قادرا . وقد قيل إن منه قول النبي - صلى الله عليه وسلم - :
[ ص: 585 ]
10032 - "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501897كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقيت " .
في رواية من رواها : " يقيت " يعني : من هو تحت يديه وفي سلطانه من أهله وعياله ، فيقدر له قوته . يقال منه : أقات فلان الشيء يقيته إقاتة ، وقاته يقوته قياتة وقوتا ، والقوت الاسم . وأما المقيت في بيت اليهودي الذي يقول فيه :
ليت شعري ، وأشعرن إذا ما قربوها منشورة ودعيت !
ألي الفضل أم علي إذا حوسبت ؟ إني على الحساب مقيت
فإن معناه : فإني على الحساب موقوف ، وهو من غير هذا المعنى .