القول في
تأويل قوله ( درجات منه ومغفرة ورحمة وكان الله غفورا رحيما ( 96 ) )
قال
أبو جعفر : يعني جل ثناؤه : "درجات منه" ، فضائل منه ومنازل من منازل الكرامة .
واختلف أهل التأويل في معنى "الدرجات" التي قال جل ثناؤه :
درجات منه .
فقال بعضهم بما : -
10256 - حدثنا
بشر بن معاذ قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة : "
درجات منه ومغفرة ورحمة " ، كان يقال : الإسلام درجة ، والهجرة في الإسلام درجة ، والجهاد في الهجرة درجة ، والقتل في الجهاد درجة .
وقال آخرون بما : -
10257 - حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : سألت
ابن زيد عن قول الله تعالى : "
وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما درجات منه " "الدرجات" هي السبع التي ذكرها في "سورة براءة" : (
ما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله ولا يرغبوا بأنفسهم عن نفسه ذلك بأنهم لا يصيبهم ظمأ ولا نصب ) فقرأ حتى بلغ :
[ ص: 98 ] (
أحسن ما كانوا يعملون ) [ سورة التوبة : 120 - 121 ] . قال : هذه السبع الدرجات . قال : وكان أول شيء ، فكانت درجة الجهاد مجملة ، فكان الذي جاهد بماله له اسم في هذه ، فلما جاءت هذه الدرجات بالتفصيل أخرج منها ، فلم يكن له منها إلا النفقة ، فقرأ : (
لا يصيبهم ظمأ ولا نصب ) ، وقال : ليس هذا لصاحب النفقة . ثم قرأ : (
ولا ينفقون نفقة ) ، قال : وهذه نفقة القاعد .
وقال آخرون : عنى بذلك درجات الجنة .
ذكر من قال ذلك .
10258 - حدثنا
علي بن الحسن الأزدي قال : حدثنا
الأشجعي ، عن
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15621جبلة بن سحيم . عن
ابن محيريز في قوله : "
وفضل الله المجاهدين على القاعدين " ، إلى قوله :
درجات قال : الدرجات سبعون درجة ، ما بين الدرجتين حضر الفرس الجواد المضمر سبعين سنة .
قال
أبو جعفر : وأولى التأويلات بتأويل قوله : "درجات منه" ، أن يكون معنيا به درجات الجنة ، كما قال
ابن محيريز . لأن قوله تعالى ذكره : "درجات منه" : ترجمة وبيان عن قوله : "أجرا عظيما" ، ومعلوم أن "الأجر" ، إنما هو الثواب والجزاء .
[ ص: 99 ] وإذ كان ذلك كذلك ، وكانت "الدرجات والمغفرة والرحمة" ترجمة عنه ، كان معلوما أن لا وجه لقول من وجه معنى قوله : "درجات منه" ، إلى الأعمال وزيادتها على أعمال القاعدين عن الجهاد ، كما قال
قتادة وابن زيد : وإذ كان ذلك كذلك ، وكان الصحيح من تأويل ذلك ما ذكرنا ، فبين أن معنى الكلام : وفضل الله المجاهدين في سبيل الله على القاعدين من غير أولي الضرر ، أجرا عظيما ، وثوابا جزيلا وهو درجات أعطاهموها في الآخرة من درجات الجنة ، رفعهم بها على القاعدين بما أبلوا في ذات الله .
ومغفرة يقول : وصفح لهم عن ذنوبهم ، فتفضل عليهم بترك عقوبتهم عليها
ورحمة يقول : ورأفة بهم
وكان الله غفورا رحيما يقول : ولم يزل الله غفورا لذنوب عباده المؤمنين ، يصفح لهم عن العقوبة عليها "رحيما" بهم ، يتفضل عليهم بنعمه ، مع خلافهم أمره ونهيه ، وركوبهم معاصيه .