[ ص: 167 ] القول في
تأويل قوله ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ( 103 ) )
قال
أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك .
فقال بعضهم : معناه : إن الصلاة كانت على المؤمنين فريضة مفروضة .
ذكر من قال ذلك :
10387 - حدثني
أبو السائب قال : حدثنا
ابن فضيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16796فضيل بن مرزوق ، عن
عطية العوفي في قوله : "
إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا " ، قال : مفروضا .
10388 - حدثنا
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : قال
ابن زيد في قوله : "
إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا " ، قال : مفروضا "الموقوت" المفروض .
10389 - حدثنا
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن مفضل قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال : أما "
كتابا موقوتا " ، فمفروضا .
10390 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو نعيم قال : حدثنا
سفيان ، عن
ليث ، عن
مجاهد : "
كتابا موقوتا " ، قال : مفروضا .
[ ص: 168 ]
وقال آخرون : معنى ذلك : إن الصلاة كانت على المؤمنين فرضا واجبا .
ذكر من قال ذلك :
10391 - حدثني
يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن
أبي رجاء ، عن
الحسن في قوله : "
إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا " ، قال : كتابا واجبا .
10392 - حدثني
محمد بن عمرو قال : حدثنا
أبو عاصم ، عن
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد في قوله : "
كتابا موقوتا " ، قال : واجبا .
10393 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو حذيفة قال : حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد مثله .
10394 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن
معمر بن سام ، عن
أبي جعفر في قوله : "
كتابا موقوتا " ، قال : موجبا .
[ ص: 169 ]
10395 - حدثني
محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس قوله : "
إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا " ، و "الموقوت" ، الواجب .
10396 - حدثني
أحمد بن حازم قال : حدثنا
أبو نعيم قال : حدثنا
معمر بن يحيى قال : سمعت
أبا جعفر يقول : "
إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا " ، قال : وجوبها .
وقال آخرون : معنى ذلك : إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ، منجما يؤدونها في أنجمها .
ذكر من قال ذلك :
10397 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
معمر ، عن
قتادة في قوله : "
إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا " ، قال : قال
ابن مسعود : إن للصلاة وقتا كوقت الحج .
10398 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
إسحاق قال : حدثنا
ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم في قوله : "
إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا " ، قال : منجما ، كلما مضى نجم جاء نجم آخر . يقول : كلما مضى وقت جاء وقت آخر .
10399 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال : حدثني
حجاج ، عن
[ ص: 170 ] nindex.php?page=showalam&ids=11960أبي جعفر الرازي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، بمثله .
قال
أبو جعفر : وهذه الأقوال قريب معنى بعضها من بعض . لأن ما كان مفروضا فواجب ، وما كان واجبا أداؤه في وقت بعد وقت فمنجم .
غير أن أولى المعاني بتأويل الكلمة ، قول من قال : "إن الصلاة كانت على المؤمنين فرضا منجما" ، لأن "الموقوت" إنما هو "مفعول" من قول القائل : "وقت الله عليك فرضه فهو يقته" ، ففرضه عليك "موقوت" ، إذا أخرته ، جعل له وقتا يجب عليك أداؤه . فكذلك معنى قوله : "
إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا " ، إنما هو : كانت على المؤمنين فرضا وقت لهم وقت وجوب أدائه ، فبين ذلك لهم .