[ ص: 191 ] القول في
تأويل قوله ( يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم إذ يبيتون ما لا يرضى من القول وكان الله بما يعملون محيطا ( 108 ) )
قال
أبو جعفر : يعني جل ثناؤه بقوله : "
يستخفون من الناس " ، يستخفي هؤلاء الذين يختانون أنفسهم ما أتوا من الخيانة ، وركبوا من العار والمعصية من الناس الذين لا يقدرون لهم على شيء ، إلا ذكرهم بقبيح ما أتوا من فعلهم ، وشنيع ما ركبوا من جرمهم إذا اطلعوا عليه ، حياء منهم وحذرا من قبيح الأحدوثة "
ولا يستخفون من الله " الذي هو مطلع عليهم ، لا يخفى عليه شيء من أعمالهم ، وبيده العقاب والنكال وتعجيل العذاب ، وهو أحق أن يستحى منه من غيره ، وأولى أن يعظم بأن لا يراهم حيث يكرهون أن يراهم أحد من خلقه وهو معهم يعني : والله شاهدهم "
إذ يبيتون ما لا يرضى من القول " ، يقول : حين يسوون ليلا ما لا يرضى من القول ، فيغيرونه عن وجهه ، ويكذبون فيه .
وقد بينا معنى "التبييت" في غير هذا الموضع ، وأنه كل كلام أو أمر أصلح ليلا .
وقد حكي عن بعض الطائيين أن "التبييت" في لغتهم : التبديل ، وأنشد
للأسود بن عامر بن جوين الطائي في معاتبة رجل :
[ ص: 192 ] وبيت قولي عبد المليك قاتلك الله عبدا كنودا!!
بمعنى : بدلت قولي .
وروي عن
أبي رزين أنه كان يقول في معنى قوله : "يبيتون" ، يؤلفون .
10419 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال : حدثنا
عبد الرحمن قال : حدثنا
سفيان ، عن
الأعمش ، عن
أبي رزين : "
إذ يبيتون ما لا يرضى من القول " ، قال : يؤلفون ما لا يرضى من القول .
10420 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان الواسطي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12194أبو يحيى الحماني ، عن
سفيان ، عن
الأعمش ، عن
أبي رزين بنحوه .
10421 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
الثوري ، عن
الأعمش ، عن
أبي رزين ، مثله .
قال
أبو جعفر : وهذا القول شبيه المعنى بالذي قلناه . وذلك أن "التأليف" هو التسوية والتغيير عما هو به ، وتحويله عن معناه إلى غيره .
وقد قيل : عنى بقوله : "
يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله " ، الرهط الذين مشوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسألة المدافعة عن
ابن أبيرق والجدال عنه ، على ما ذكرنا قبل فيما مضى عن
ابن عباس وغيره .
"
وكان الله بما يعملون محيطا " يعني جل ثناؤه : وكان الله بما يعمل هؤلاء
[ ص: 193 ] المستخفون من الناس ، فيما أتوا من جرمهم ، حياء منهم ، من تبييتهم ما لا يرضى من القول ، وغيره من أفعالهم محيطا محصيا لا يخفى عليه شيء منه ، حافظا لذلك عليهم ، حتى يجازيهم عليه جزاءهم .