القول في تأويل قوله (
ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك وكلم الله موسى تكليما ( 164 ) )
قال
أبو جعفر : يعني بذلك جل ثناؤه : إنا أوحينا إليك ، كما أوحينا إلى
نوح وإلى رسل قد قصصناهم عليك ، ورسل لم نقصصهم عليك .
فلعل قائلا يقول : فإذ كان ذلك معناه ، فما بال قوله : "ورسلا" منصوبا غير مخفوض ؟ قيل : نصب ذلك إذ لم تعد عليه"إلى" التي خفضت الأسماء قبله ، وكانت الأسماء قبلها ، وإن كانت مخفوضة ، فإنها في معنى النصب . لأن معنى الكلام : إنا أرسلناك رسولا كما أرسلنا نوحا والنبيين من بعده ، فعطفت "الرسل" على معنى الأسماء قبلها في الإعراب ، لانقطاعها عنها دون ألفاظها ، إذ لم يعد عليها ما خفضها ، كما قال الشاعر .
[ ص: 403 ] لو جئت بالخبز له منشرا والبيض مطبوخا معا والسكرا
لم يرضه ذلك حتى يسكرا
وقد يحتمل أن يكون نصب"الرسل" ، لتعلق"الواو" بالفعل ، بمعنى : وقصصنا رسلا عليك من قبل ، كما قال جل ثناؤه : (
يدخل من يشاء في رحمته والظالمين أعد لهم عذابا أليما ) [ سورة الإنسان : 31 ] .
وقد ذكر أن ذلك في قراءة
أبي ورسل قد قصصناهم عليك من قبل ورسل لم نقصصهم عليك ، فرفع ذلك ، إذ قرئ كذلك ، بعائد الذكر في قوله : "قصصناهم عليك" .
وأما قوله : "
وكلم الله موسى تكليما " ، فإنه يعني بذلك جل ثناؤه : وخاطب الله بكلامه
موسى خطابا ، وقد : -
10842 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11953يحيى بن واضح قال : حدثنا
نوح بن أبي مريم ، وسئل : كيف كلم الله
موسى تكليما ؟ فقال : مشافهة .
[ ص: 404 ]
وقد : -
10843 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
أبو أسامة ، عن
ابن مبارك ، عن
معمر ويونس ، عن
الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11947أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام قال : أخبرني
جزء بن جابر الخثعمي قال : سمعت
كعبا يقول : إن الله جل ثناؤه لما كلم
موسى ، كلمه بالألسنة كلها قبل كلامه يعني : كلام
موسى فجعل يقول : يا رب ، لا أفهم! حتى كلمه بلسانه آخر الألسنة ، فقال : يا رب هكذا كلامك ؟ قال : لا ولو سمعت كلامي أي : على وجهه لم تك شيئا!
قال
ابن وكيع : قال
أبو أسامة ( ) : وزادني
أبو بكر الصغاني في هذا الحديث أن
موسى قال : يا رب ، هل في خلقك شيء يشبه كلامك ؟ قال : لا وأقرب خلقي شبها بكلامي ، أشد ما تسمع الناس من الصواعق .
[ ص: 405 ]
10844 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
أبو أسامة ، عن
عمر بن حمزة بن عبد الله بن عمر قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي يقول : سئل
موسى : ما شبهت كلام ربك مما خلق ؟ فقال
موسى : الرعد الساكب .
10845 - حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب [ ص: 406 ] قال : أخبرني
يونس ، عن
ابن شهاب قال : أخبرني
أبو بكر بن عبد الرحمن : أنه أخبره عن
جزء بن جابر الخثعمي قال : لما كلم الله
موسى بالألسنة كلها قبل لسانه ، فطفق يقول : والله يا رب ، ما أفقه هذا!! حتى كلمه بلسانه آخر الألسنة بمثل صوته ، فقال
موسى : يا رب هذا كلامك ؟ قال : لا . قال : هل في خلقك شيء يشبه كلامك ؟ قال : لا ، وأقرب خلقي شبها بكلامي ، أشد ما يسمع الناس من الصواعق .
10846 - حدثني
أبو يونس المكي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12427ابن أبي أويس قال : أخبرني أخي ، عن
سليمان ، عن
محمد بن أبي عتيق ، عن
ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11947أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام : أنه أخبره
جزء بن جابر الخثعمي : أنه سمع
[ كعب ] الأحبار يقول : لما كلم الله
موسى بالألسنة كلها قبل لسانه ، فطفق
موسى يقول : أي رب ، والله ما أفقه هذا!! حتى كلمه آخر الألسنة بلسانه بمثل صوته ، فقال
موسى : أي رب ، أهكذا كلامك ؟ فقال : لو كلمتك بكلامي لم تكن شيئا! قال : أي رب ، هل في خلقك شيء يشبه كلامك ؟ فقال : لا وأقرب خلقي شبها بكلامي ، أشد ما يسمع من الصواعق .
[ ص: 407 ]
10847 - حدثنا
ابن عبد الرحيم قال : حدثنا
عمرو قال : حدثنا
زهير ، عن
يحيى ، عن
الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11947أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، عن
جزء بن جابر : أنه سمع
كعبا يقول : لما كلم الله
موسى بالألسنة قبل لسانه ، طفق
موسى يقول : أي رب ، إني لا أفقه هذا!! حتى كلمه الله آخر الألسنة بمثل لسانه ، فقال
موسى : أي رب ، هذا كلامك ؟ قال الله : لو كلمتك بكلامي لم تكن شيئا! قال : يا رب ، فهل من خلقك شيء يشبه كلامك ؟ قال : لا وأقرب خلقي شبها بكلامي ، أشد ما يسمع من الصواعق .