[ ص: 430 ] القول في
تأويل قوله ( يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك )
يعني تعالى ذكره بقوله : "يستفتونك" ، يسألونك ، يا
محمد ، أن تفتيهم في الكلالة .
وقد بينا معنى : "الكلالة" فيما مضى بالشواهد الدالة على صحته ، وقد ذكرنا اختلاف المختلفين فيه ، فأغنى ذلك عن إعادته ، وبينا أن"الكلالة" عندنا : ما عدا الولد والوالد .
"
إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك " ، يعني بقوله : "إن امرؤ هلك" ، إن إنسان من الناس مات ، كما : -
10864 - حدثنا
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن مفضل قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : "
إن امرؤ هلك " ، يقول : مات .
"ليس له ولد" ذكر ولا أنثى"وله أخت" ، يعني : وللميت أخت لأبيه وأمه ، أو لأبيه"فلها نصف ما ترك" ، يقول : فلأخته التي تركها بعده بالصفة التي وصفنا ، نصف تركته ميراثا عنه ، دون سائر عصبته . وما بقي فلعصبته .
وذكر أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم همهم شأن الكلالة ، فأنزل الله تبارك وتعالى فيها هذه الآية .
[ ص: 431 ]
ذكر من قال ذلك :
10865 - حدثنا
بشر بن معاذ قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة : "
يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة " ، فسألوا عنها نبي الله ، فأنزل الله في ذلك القرآن : "
إن امرؤ هلك ليس له ولد " ، فقرأ حتى بلغ : "
والله بكل شيء عليم " . قال : وذكر لنا أن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال في خطبته : ألا إن الآية التي أنزل الله في أول"سورة النساء" في شأن الفرائض ، أنزلها الله في الولد والوالد . والآية الثانية أنزلها في الزوج والزوجة والإخوة من الأم . والآية التي ختم بها"سورة النساء" ، أنزلها في الإخوة والأخوات من الأب والأم . والآية التي ختم بها"سورة الأنفال" ، أنزلها في أولي الأرحام ، بعضهم أولى ببعض في كتاب الله مما جرت الرحم من العصبة .
10866 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
جرير ، عن
الشيباني ، عن
عمرو بن مرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=812105سأل nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب النبي صلى الله عليه وسلم عن الكلالة ، فقال : أليس قد بين الله ذلك ؟ قال : فنزلت : " يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة " .
10867 - حدثنا
مؤمل بن هشام أبو هشام قال : حدثنا
إسماعيل بن إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي قال : حدثنا
أبو الزبير ، nindex.php?page=hadith&LINKID=811429عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال : اشتكيت وعندي تسع أخوات لي أو : سبع ، أنا أشك فدخل علي النبي صلى الله عليه وسلم فنفخ في وجهي ، فأفقت وقلت : يا رسول الله ، ألا أوصي لأخواتي بالثلثين ؟ قال : أحسن! قلت : الشطر ؟ قال : أحسن! ثم خرج وتركني ، ثم رجع إلي فقال : [ ص: 432 ] يا جابر ، إني لا أراك ميتا من وجعك هذا ، وإن الله قد أنزل في الذي لأخواتك فجعل لهن الثلثين . قال : فكان جابر يقول : أنزلت هذه الآية في : " يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة " .
10868 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال : حدثنا
ابن أبي عدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام يعني الدستوائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .
10869 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
سفيان بن عيينة ، عن
ابن المنكدر ، nindex.php?page=hadith&LINKID=810402عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال : مرضت ، فأتاني النبي صلى الله عليه وسلم يعودني هو وأبو بكر وهما ماشيان ، فوجدوني قد أغمي علي ، فتوضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم صب علي من وضوئه ، فأفقت فقلت : يا رسول الله ، كيف أقضي في مالي أو : كيف أصنع في مالي ؟ وكان له تسع أخوات ، ولم يكن له والد ولا ولد .
[ ص: 433 ]
قال : فلم يجبني شيئا حتى نزلت آية الميراث : " يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة " إلى آخر السورة قال ابن المنكدر : قال جابر : إنما أنزلت هذه الآية في .
وكان بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن هذه الآية هي آخر آية نزلت من القرآن .
ذكر من قال ذلك :
10870 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11953يحيى بن واضح قال : حدثنا
الحسين بن واقد ، عن
أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب قال : سمعته يقول : إن آخر آية نزلت من القرآن : "
يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة " .
[ ص: 434 ]
10871 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن
ابن أبي خالد ، عن
أبي إسحاق ، عن
البراء قال : آخر آية نزلت من القرآن : "
يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة " .
10872 - حدثنا
محمد بن خلف قال : حدثنا
عبد الصمد بن النعمان قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16872مالك بن مغول ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11865أبي السفر ، عن
البراء قال : آخر آية نزلت من القرآن : "
يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة " .
10873 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17221هارون بن إسحاق الهمداني قال : حدثنا
مصعب بن المقدام قال : حدثنا
إسرائيل ، عن
أبي إسحاق ، عن
البراء قال : آخر سورة نزلت كاملة "براءة" ، وآخر آية ، نزلت خاتمة"سورة النساء" : "يستفتونك
قل الله يفتيكم في الكلالة " .
[ ص: 435 ]
واختلف في المكان الذي نزلت فيه الآية .
فقال
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله : نزلت في
المدينة . وقد ذكرت الرواية بذلك عنه فيما مضى ، بعضها في أول السورة عند فاتحة آية المواريث ، وبعضها في مبتدأ الأخبار عن السبب الذي نزلت فيه هذه الآية .
وقال آخرون : بل أنزلت في مسير كان فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه .
ذكر من قال ذلك :
10874 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
محمد بن حميد ، عن
معمر ، عن
أيوب ، nindex.php?page=hadith&LINKID=812106عن ابن سيرين قال : نزلت : " يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة " ، والنبي في مسير له ، وإلى جنبه حذيفة بن اليمان ، فبلغها النبي صلى الله عليه وسلم حذيفة ، وبلغها حذيفة nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب وهو يسير خلفه . فلما استخلف عمر سأل عنها حذيفة ، ورجا أن يكون عنده تفسيرها ، فقال له حذيفة : والله إنك لعاجز إن ظننت أن إمارتك تحملني أن أحدثك فيها بما لم أحدثك يومئذ! فقال عمر : لم أرد هذا ، رحمك الله!
10875 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
معمر ، عن
أيوب ، عن
ابن سيرين بنحوه إلا أنه قال في حديثه : فقال له
حذيفة : والله إنك لأحمق إن ظننت .
10876 - حدثني
يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية قال : حدثنا
ابن عون ، nindex.php?page=hadith&LINKID=812107عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين قال : كانوا في مسير ، ورأس راحلة حذيفة عند ردف راحلة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورأس راحلة عمر عند ردف [ ص: 436 ] راحلة حذيفة . قال : ونزلت : " يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة " ، فلقاها رسول الله صلى الله عليه وسلم حذيفة ، فلقاها حذيفة عمر . فلما كان بعد ذلك ، سأل عمر عنها حذيفة فقال : والله إنك لأحمق إن كنت ظننت أنه لقانيها رسول الله فلقيتكها كما لقانيها ، والله لا أزيدك عليها شيئا أبدا! قال : وكان عمر يقول : اللهم من كنت بينتها له ، فإنها لم تبين لي .
واختلف عن
عمر في الكلالة ، فروي عنه أنه قال فيها عند وفاته : "هو من لا ولد له ولا والد" . وقد ذكرنا الرواية عنه بذلك فيما مضى في أول هذه السورة في آية الميراث .
[ ص: 437 ]
وروي عنه أنه قال قبل وفاته : هو ما خلا الأب .
ذكر من قال ذلك :
10877 - حدثنا
الحسن بن عرفة قال : حدثنا
شبابة قال : حدثنا
شعبة ، عن
قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد ، عن
معدان بن أبي طلحة اليعمري قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=811430قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب : ما أغلظ لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أو : ما نازعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيء ما نازعته في آية الكلالة ، حتى ضرب صدري وقال : يكفيك منها آية الصيف التي أنزلت في آخر"سورة النساء" : " يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة " ، وسأقضي فيها بقضاء يعلمه من يقرأ ومن لا يقرأ ، هو ما خلا الأب كذا أحسب قال
ابن عرفة قال
شبابة : الشك من
شعبة .
وروي عنه أنه قال : "إني لأستحيي أن أخالف فيه
أبا بكر " ، وكان
أبو بكر يقول : "هو ما خلا الولد والوالد" . وقد ذكرنا الرواية بذلك عنه فيما مضى في أول السورة .
وروي عنه أنه قال عند وفاته : "قد كنت كتبت في الكلالة كتابا ،
[ ص: 438 ] وكنت أستخير الله فيه ، وقد رأيت أن أترككم على ما كنتم عليه" ، وأنه كان يتمنى في حياته أن يكون له بها علم .
ذكر من قال ذلك :
10878 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12029محمد بن حميد المعمري ، عن
معمر ، عن
الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب :
أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب كتب في الجد والكلالة كتابا ، فمكث يستخير الله فيه يقول : "اللهم إن علمت فيه خيرا فأمضه" ، حتى إذا طعن ، دعا بكتاب فمحي ، فلم يدر أحد ما كتب فيه ، فقال : "إني كنت كتبت في الجد والكلالة كتابا ، وكنت أستخير الله فيه ، فرأيت أن أترككم على ما كنتم عليه" .
10879 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
معمر ، عن
الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن
عمر ، بنحوه .
10880 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن
سفيان قال : حدثنا
عمرو بن مرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17058مرة الهمداني قال : قال
عمر : ثلاث لأن يكون النبي صلى الله عليه وسلم بينهن لنا ، أحب إلي من الدنيا وما فيها : الكلالة ، والخلافة ، وأبواب الربا .
[ ص: 439 ]
10881 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
عثام قال : حدثنا
الأعمش قال : سمعتهم يذكرون ، ولا أرى
إبراهيم إلا فيهم ، عن
عمر قال : لأن أكون أعلم الكلالة ، أحب إلي من أن يكون لي مثل جزية قصور الروم .
10882 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
عثام قال : حدثنا
الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16836قيس بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب قال : أخذ
عمر كتفا وجمع أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم ، ثم قال : لأقضين في الكلالة قضاء تحدث به النساء في خدورهن! فخرجت حينئذ حية من البيت ، فتفرقوا ، فقال : لو أراد الله أن يتم هذا الأمر لأتمه .
10883 - حدثني
يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية قال : حدثنا
أبو حيان قال : حدثني
الشعبي ، عن
ابن عمر قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب يخطب على منبر المدينة ، فقال : أيها الناس ، ثلاث وددت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يفارقنا حتى يعهد إلينا فيهن عهدا ينتهى إليه : الجد ، والكلالة ، وأبواب الربا .
[ ص: 440 ]
10884 - حدثني
يعقوب قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة ، عن
قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد ، عن
معدان بن أبي طلحة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=810403أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال : ما سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيء أكثر مما سألت عن الكلالة ، حتى طعن بإصبعه في صدري وقال : تكفيك آية الصيف التي في آخر"سورة النساء" .
10885 - حدثنا
إبراهيم بن سعيد الجوهري قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16424عبد الله بن بكر السهمي ، عن
سعيد ، عن
قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد ، عن
معدان ، nindex.php?page=hadith&LINKID=810404عن عمر قال : لن أدع شيئا أهم عندي من أمر الكلالة ، فما أغلظ لي رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيء ما أغلظ لي فيها ، حتى طعن بإصبعه في صدري أو قال : في جنبي فقال : تكفيك الآية التي أنزلت في آخر"النساء" . [ ص: 441 ]
10886 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال : حدثنا
ابن أبي عدي ، عن
سعيد ، عن
قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد ، عن
معدان بن أبي طلحة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=810405أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب خطب الناس يوم الجمعة فقال : إني والله ما أدع بعدي شيئا هو أهم إلي من أمر الكلالة ، وقد سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما أغلظ لي في شيء ما أغلظ لي فيها ، حتى طعن في نحري وقال : "تكفيك آية الصيف التي أنزلت في آخر سورة النساء" ، وإن أعش أقض فيها بقضية لا يختلف فيها أحد قرأ القرآن .
10887 - حدثنا
ابن بشار قال : حدثنا
يحيى بن سعيد قال : حدثنا
هشام ، عن
قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد ، عن
معدان بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب بنحوه .
10888 - حدثنا
محمد بن علي بن الحسن بن شقيق قال : سمعت أبي يقول ، أخبرنا
أبو حمزة ، عن
جابر ، nindex.php?page=hadith&LINKID=812108عن الحسن بن مسروق ، عن أبيه قال : سألت عمر وهو يخطب الناس عن ذي قرابة لي ورث كلالة ، فقال : الكلالة ، الكلالة ، الكلالة !! وأخذ بلحيته ، ثم قال : والله لأن أعلمها أحب إلي من أن يكون لي ما على الأرض من شيء ، سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ألم تسمع الآية التي أنزلت في الصيف ؟ فأعادها ثلاث مرات .
[ ص: 442 ]
10889 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
أبو أسامة ، عن
زكريا ، عن
أبي إسحاق ، nindex.php?page=hadith&LINKID=812109عن أبي سلمة قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن الكلالة ، فقال : ألم تسمع الآية التي أنزلت في الصيف : ( وإن كان رجل يورث كلالة ) إلى آخر الآية ؟
10890 - حدثني
محمد بن خلف قال : حدثنا
إسحاق بن عيسى قال : حدثنا
ابن لهيعة ، عن
يزيد بن أبي حبيب ، عن
أبي الخير : أن رجلا سأل
عقبة عن الكلالة ، فقال : ألا تعجبون من هذا ؟ يسألني عن الكلالة ، وما أعضل بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء ما أعضلت بهم الكلالة !
[ ص: 443 ]
قال
أبو جعفر : فإن قال قائل : فما وجه قوله جل ثناؤه : "
وإن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك " ، ولقد علمت اتفاق جميع أهل القبلة ما خلا
ابن عباس وابن الزبير رحمة الله عليهما على أن
الميت لو ترك ابنة وأختا ، أن لابنته النصف ، وما بقي فلأخته ، إذا كانت أخته لأبيه وأمه ، أو لأبيه ؟ وأين ذلك من قوله : "
إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك " ، وقد ورثوها النصف مع الولد ؟
قيل : إن الأمر في ذلك بخلاف ما ذهبت إليه . إنما جعل الله جل ثناؤه بقوله : "
إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك " ، إذا لم يكن للميت ولد ذكر ولا أنثى ، وكان موروثا كلالة ، النصف من تركته فريضة لها مسماة . فأما إذا كان للميت ولد أنثى ، فهي معها عصبة ، يصير لها ما كان يصير للعصبة غيرها ، لو لم تكن . وذلك غير محدود بحد ، ولا مفروض لها فرض سهام أهل الميراث بميراثهم عن ميتهم . ولم يقل الله في كتابه : "فإن كان له ولد فلا شيء لأخته معه" ، فيكون لما روي عن
ابن عباس وابن الزبير في ذلك وجه يوجه إليه . وإنما بين جل ثناؤه ، مبلغ حقها إذا ورث الميت كلالة ، وترك بيان ما لها من حق إذا لم يورث كلالة في كتابه ، وبينه بوحيه على لسان رسوله صلى الله عليه
[ ص: 444 ] وسلم ، فجعلها عصبة مع إناث ولد الميت . وذلك معنى غير معنى وراثتها الميت ، إذا كان موروثا كلالة .