القول في
تأويل قوله تعالى : ( وآمنوا بما أنزلت مصدقا لما معكم )
قال
أبو جعفر : يعني بقوله جل ثناؤه : " آمنوا " صدقوا ، كما قد قدمنا البيان عنه قبل . ويعني بقوله : "
بما أنزلت ما أنزل على
محمد صلى الله عليه وسلم من القرآن . ويعني بقوله : "
مصدقا لما معكم " أن القرآن مصدق لما مع اليهود من بني إسرائيل من التوراة . فأمرهم بالتصديق بالقرآن ، وأخبرهم جل ثناؤه أن في تصديقهم بالقرآن تصديقا منهم للتوراة ، لأن الذي في القرآن من الأمر بالإقرار بنبوة
محمد صلى الله عليه وسلم وتصديقه واتباعه ، نظير الذي من ذلك في التوراة والإنجيل ففي تصديقهم بما
[ ص: 561 ] أنزل على
محمد تصديق منهم لما معهم من التوراة ، وفي تكذيبهم به تكذيب منهم لما معهم من التوراة .
وقوله : " مصدقا " قطع من الهاء المتروكة في " أنزلته " من ذكر " ما " ومعنى الكلام وآمنوا بالذي أنزلته مصدقا لما معكم أيها اليهود ، والذي معهم : هو التوراة والإنجيل . كما :
814 - حدثنا به
محمد بن عمرو الباهلي ، قال : حدثنا
أبو عاصم ، قال : حدثنا
عيسى بن ميمون ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، في قول الله : "
وآمنوا بما أنزلت مصدقا لما معكم " يقول : إنما أنزلت القرآن مصدقا لما معكم التوراة والإنجيل . .
815 - وحدثني
المثنى ، قال : حدثنا
أبو حذيفة ، قال : حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، مثله .
816 - وحدثني
المثنى ، قال : حدثنا
آدم ، قال : أخبرنا
أبو جعفر ، عن
الربيع ، عن
أبي العالية : "
وآمنوا بما أنزلت مصدقا لما معكم " يقول : يا معشر أهل الكتاب ، آمنوا بما أنزلت على محمد مصدقا لما معكم . يقول : لأنهم يجدون محمدا صلى الله عليه وسلم مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل . .